طائرات تعمل بزيت قلي!

أعلنت شركة «اير فرانس – ك. ل. م.» عن إطلاق طائرات تعمل على خليط من الكيروسين وزيت القلي المستهلك في أيلول المقبل. وستنطلق أكثر من مئتي رحلة تستخدم وقودا بديلا بين العاصمة الفرنسية باريس والعاصمة الهولندية أمستردام.
وقال مدير شركة «ك. ل. م.» كميال أورلينغز «في العام 2009 أثبتنا أن الطيران بواسطة الكيروسين البيولوجي biokerosene والآن، وبعد مرور سنة ونصف من رحلة «كاميلينا» النموذجية، تم العبور إلى مرحلة جديدة وهي تأكيد المسألة. سيصبح الترخيص بمتناولنا لإطلاق رحلات تجارية خلال فترة وجيزة». ومن الجدير بالذكر أن استخدام زيت القـــلي المستهلك كوقود للطائرات ليس له أي تأثير على سلامة الرحلة.

ويساهم الوقود الحيوي، الذي ينتج وقود الديزل المتجدد، في إعادة تكرير زيت القلي المستخدم حتى يبلغ خواص الكيروسين التقليدي نفسها بشكل دقيق. كما أن الشركات لا تحتاج لأن تنفق شيئا لإحداث تغييرات على طائراتها التقليدية لأن الأخيرة يمكنها أن تعـــمل على الوقــود الجديد كما هي. ويمكن إنتاج الوقود البــيولوجي من مصادر أخــرى متعددة من ضمنها الدهون الحيوانية، والزيوت النباتية…

وتعتبر مبادرة الوقود البيولوجي لشركة «اير فرانس – ك. ل. م.» جزءا من المساعي لخفض انبعاثات الكربون. وكان اتحاد النقل الجوي الدولي قد وضع خطة في العام 2007 لوقــف انبعــاثات ثاني أكسيد الكربون الــصادرة عن الطائرات في العام 2050.
وأشار أورلينغز إلى أن «تكلفة الوقود البيولوجي يجب أن تتقلص بشكل أساسي ومستمر. وقد يتم تحقيق هذا الهدف من خلال الابتكار، والتعاون والتشريع الذي يعزز استخدام الوقود البيولوجي في الطائرات… نحــن نــحتاج لأن نمضي قدما معا ليصـبح لنا ولوج مستمر للوقود المستدام».

السابق
الجزء الثالث: هكذا أصبح حزب الله اللاعب الأساسي !
التالي
هـربته فـي حقيبـة سفـر!!