ابو دهن تمنى على سليمان استيضاح السفير علي عن المسجونين اللبنانيين

 تمنى رئيس جمعية المعتقلين اللبنانيين في السجون السورية علي ابو دهن على رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان "التحرك سريعا وتوجيه الامر الى وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال علي الشامي لا أن يطالبه فقط، باستدعاء السفير السوري والاستفسار منه عن اللبنانيين الموجودين حتى الساعة في السجون السورية والواردة اسماؤهم لدى اللجنة المشتركة اللبنانية – السورية ومطالبته بتقديم تقرير رسمي بهم والاجابة على كل التساؤلات في هذا الصدد".

وأيّد ابو دهن في حديث لـ "المركزية" كلام الوزير ابراهيم نجار في اعتباره ان "ما أصدره الاسد سمي "عفوا عاما" في سوريا لكنه ليس كذلك فعلا، فدونه شروط واستثناءات وهناك حالات تنطبق عليها فقط الظروف التخفيفية".

وقال: "على رغم معرفتنا ان هذا العفو لا يشمل اللبنانيين، فإننا تفاءلنا اكثر من اللزوم كي لا نعتبر هجوميين قبل جلاء الصورة ومعرفة النتيجة".

ولفت الى "معلومات حول إطلاق سراح أسرى لبنانيين في منطقة حماة السورية ودير الزور"، معلنا عن "اتصالات أجراها امس في هذا الصدد إلا انه لم يلقَ جواباً حتى الساعة".

وقال: "صرختنا أعلى من تلك التي تطلقها الجمعيات والمؤسسات الاخرى، لأننا المرجعية الصادقة لكن على رغم ذلك ترفض الدولة اللبنانية أن تسمعها".

اضاف: "نحن في حاجة للاجابة على تساؤلاتنا كي نعرف كيف نتوجه"، سائلا: "هل نذهب الى المحافل الدولية او نطالب الامم المتحدة بإدراج قضيتنا ضمن عمل المحكمة الدولية؟" وتابع: "هل نقدم على خطوات كما يفعل سائر الأفرقاء ونقوم مثلا بخطف سوريين في المقابل لاسترجاع اصدقائنا واولادنا؟".

وقال: "لا نريد قتل الناطور بل أكل العنب، لذلك فإننا نلاحق قضيتنا بكل الطرق السلمية المتاحة والديبلوماسية". واعلن عن "مؤتمر صحافي سيعقده خلال الايام المقبلة يخصصه لهذه القضية". 

السابق
كبارة: تعزيزات لحزب الله وقواعد عسكرية في الضنية والهرمـل
التالي
وزير الخارجية لـ”جنوبية”: لتفعيل دور المغتربين ومشاركتهم في الحياة السياسية