اللقاء الصيداوي: للاسراع بتشكيل الحكومة

 عقد اللقاء التشاوري الصيداوي اجتماعه الدوري في مجدليون، بدعوة من النائب بهية الحريري، وبمشاركة الرئيس فؤاد السنيورة، مفتي حاصبيا ومرجعيون الشيخ حسن دلي، ممثل مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ سليم سوسان، قاضي صيدا الشرعي الشيخ محمد ابو زيد، راعي ابرشية صيدا ودير القمر للروم الكاثوليك المطران ايلي حداد، ممثل المطران الياس نصار المونسنيور الياس الأسمر، ممثل المطران الياس كفوري الأب جوزيف خوري، رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي، عضو المكتب السياسي لتيار المستقبل المهندس يوسف النقيب، ومنسق عام التيار في الجنوب الدكتور ناصر حمود، المسؤول السياسي لالجماعة الاسلامية في الجنوب بسام حمود، عضو قيادة الجماعة في الجنوب محمد زعتري، أعضاء المجلس الشرعي الاسلامي الأعلى محي الدين القطب، محمد راجي البساط وعبد الحليم الزين، شفيق الحريري، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد الزعتري ونائبه رئيس تجمع صناعيي الجنوب محمد حسن صالح، رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف وعدد من اعضاء الجمعية، أمين عام نقابة المعلمين في لبنان وليد جرادي، رئيس اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في الجنوب عبد اللطيف الترياقي، رئيس رابطة اطباء صيدا الدكتور نزيه نور الدين البزري وعدد من اعضاء الهيئة الادارية للرابطة، الرئيس السابق للرابطة الدكتور هشام قدورة، رئيس رابطة مخاتير صيدا ابراهيم عنتر، اصحاب المستشفيات الأطباء غسان حمود، هشام دلاعة، وليد قصب، نيازي الجبيلي، هبة شعيب ونبيل الراعي، رئيس جمعية جامع البحر الخيرية طه القطب، أمين سر جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في صيدا المحامي محي الدين الجويدي، رئيس حلقة التنمية والحوار اميل اسكندر، عدد من اعضاء المجلس البلدي للمدينة، الرئيس الأسبق للبلدية المهندس أحمد كلش والسيد عدنان الزيباوي.
استهل اللقاء بعرض من صاحبة الدعوة النائب الحريري لمجمل التطورات التي شهدتها الساحة الداخلية وبعض الشؤون التي تهم صيدا ومنطقتها، وكانت مداخلات من عدد من اعضاء اللقاء تناولت بعض القضايا المطروحة على الصعيد الداخلي، وما شهده لبنان من تطورات سياسية وامنية واقتصادية وبيئية. وبارك المجتمعون لعضو اللقاء المسؤول السياسي للجماعة في الجنوب بسام حمود نيله درجة دكتوراه في العلوم السياسية.
 بيان
واكد المجتمعون في بيان اصدروه على أهمية تثبيت الاستقرار وتحصين الساحة الداخلية بوجه أية محاولات لزعزعة الوضع الأمني، وأدان الاعتداء على قافلة تابعة للكتيبة الايطالية العاملة ضمن قوات اليونيفيل يوم الجمعة الماضي، واعتبر أنه عمل مستنكر ومرفوض وأن له تداعيات سلبية على لبنان، وتطرق الى واقعة مارون الراس في 15 أيار الماضي، مستنكرا الجريمة الاسرائيلية بحق المدنيين من فلسطينيين ولبنانيين والذين كانوا يتظاهرون من اجل حق العودة للفلسطينيين ومن اجل اقامة الدولة الفلسطينية.
واشار البيان الى ان المجتمعين بحثوا في ما يحضر من تحركات لإحياء ذكرى النكسة في 5 حزيران، فأكدوا أن هذا التاريخ سيبقى شاهدا على اغتصاب العدو الإسرائيلي للأراضي العربية وعنوانا ومنطلقا للمطالبة والعمل من اجل استعادتها وتحريرها، مؤكدا على ان موضوع السماح بالتحرك على الحدود يعود تقديره وقراره للجيش اللبناني والقوى الأمنية.
وتناول المشكلة البيئية في منطقة صيدا، لافتا الى عرض قدمه رئيس البلدية المهندس السعودي للمراحل التي قطعتها الخطوات التي تتخذ على صعيد انجاز الحلول البيئية الجذرية ووضعها موضع التنفيذ، كما أطلع المجتمعون على ما تم التوصل اليه حتى الآن على صعيد التفاوض مع اصحاب معمل معالجة النفايات الصلبة في سينيق بواسطة واشراف وزارة الداخلية والبلديات.
واشار الى بعض الحوادث الأمنية المتفرقة التي سجلت في بعض احياء صيدا، مؤكدا على ضرورة تضافر جميع الجهود لوضع حد لمثل هذه الحوادث.
ولفت الى ان القاضي الشيخ دلي اطلع ووفد من اطباء حاصبيا شارك في الاجتماع، على تداعيات اقفال أربعة مراكز تابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية في حاصبيا، وطلبوا من النائب الحريري متابعة هذا الموضوع مع الوزير المختص. كما اثاروا واقع مستشفى حاصبيا الحكومي وما يعانيه من تعطيل لدوره، وعدم البت بموضوع مستشفى شبعا الحكومي.
كما استمع المجتمعون من اللجنة المصغرة المنبثقة عن اللقاء، الى ما تم انجازه من أفكار اولية على صعيد التحضير لتكريم المطران الراحل سليم غزال باعتباره كان عضوا في اللقاء التشاوري.

الحريري
وبعد الاجتماع تحدثت النائب الحريري باسم اللقاء فقالت: اللقاء كالعادة هو اللقاء الدوري الشهري، وتطرق الى أهمية الإستقرار وأهمية استتباب الأمن، وكان تركيز على هذا الأمر من الجميع. كما تطرق الى الأحداث التي حصلت خلال الشهر الماضي وخاصة موضوع اليونيفيل الذي هو مستنكر ومرفوض رفضا تاما، لأن هذه قوات دولية ومحاولة التفجير لها دلالات سلبية على لبنان، والمناخ العام بعد هذا التفجير هو مناخ حذر.
اضافت: كما تناولنا واقعة مارون الراس في 15 أيار، وكان هناك استنكار للقتل الذي ارتكبته اسرائيل، وذهب ضحيته عشر شهداء لديهم عنوان واحد، هو حقهم في اقامة الدولة الفلسطينية، مشيرة الى تساؤلات حول ما سيحدث في الخامس من حزيران، فأكدت اجماع الحاضرين على أن هذا الموضوع يعود تقديره للجيش اللبناني والقوى الأمنية، لكن هذه الذكرى ستبقى شاهدا على اغتصاب اسرائيل لأراض عربية.
وقالت: المواضيع الأخرى لها علاقة بالمحليات، ان كان الموضوع البيئي أو الحوادث المتفرقة التي تطال المدينة، الكل لديه اصرار وتأكيد على العمل الدؤوب لمنع التعدي على المواطنين بأي شكل من الأشكال. وبالنسبة للقضايا البيئية، كان لرئيس البلدية شرح الى اين توصلوا في التفاوض مع اصحاب المعمل بواسطة وزارة الداخلية، والأمور التي يعتبرها رئيس البلدية أنها انصاف حلول بانتظار الحل النهائي لهذا الموضوع.
وتابعت: الموضوع الذي بادر اليه اللقاء هو موضوع تكريم أو تأبين المطران الراحل سليم غزال الذي كان جزءا من هذا اللقاء، ولقد وضعت اللجنة المصغرة المجتمعين في النتائج التي توصلت اليها، وهي ليست نهائية ولها علاقة بحفظ هذه الذاكرة التقديرية في المدينة للمطران غزال. وسنتابع الموضوع لوضع البرنامج النهائي.
وردا على سؤال حول ما اذا تم التطرق الى الوضع الحكومي قالت الحريري: طبعا، الموضوع الأساسي هو ضرورة حسم السجال حول قضايا كثيرة متعلقة وعالقة في الدولة بالاسراع في تشكيل الحكومة، وكانت هناك صرخة أيضا من منطقة العرقوب، لها علاقة بالوضع الصحي المتمثل بإقفال اربعة مراكز للشؤون الاجتماعية في المنطقة، وتعطيل مستشفى حاصبيا وعدم البت بموضوع مستشفى شبعا.
وبالنسبة للمستوصفات التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية، اشارت الى انها ستتابع الموضوع مع وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور سليم الصايغ، وسنتابع ايضا الأمور الأخرى المتعلقة بالمياه والكهرباء والهاتف وبكل القضايا التي تتعلق بالمواطن مباشرة.
واكدت على نقطتين أساسيتين: سرعة تشكيل الحكومة والمبادرة لعودة طاولة الحوار لإعادة التواصل بين اللبنانيين برئاسة فخامة الرئيس.
وسئلت النائب الحريري: هل هذا يعني أنكم لمستم توجها لإعادة احياء طاولة الحوار؟ فأجابت: هناك كلام يطلب من رئيس الجمهورية هذا الأمر، واللقاء أيضا كان له هذا التمني.

السابق
فضل الله حذر من سياسة إدارة الظهر للقضاياالحياتية
التالي
اعتصام مؤيد لسوريا في المدينة الرياضية