النجادة: قمة بكركي أراحت اللبنانيين

نوه رئيس حزب النجادة مصطفى الحكيم، في تصريح اليوم، بالبيان الصادر عن القمة الروحية الاسلامية – المسيحية التي عقدت في بكركي والذي شدد على المسلمات التي جاءت في نصوص اتفاق الطائف، وخصوصا لجهة العيش المشترك بين مكونات الشعب اللبناني، لكنه أسف لالوهن الذي اصاب الاجماع في القمة نتيجة بيان تحفظ فيه المجلس الاسلامي الشيعي على بندين من البيان.

وقال الحكيم: ان بيان القمة بعث على الارتياح الشديد لدى اللبنانيين، وكان محطة مفصلية في هذا الوقت بالذات، وبقعة ضوء بيضاء، أكدت تمسك المرجعيات الروحية بالوحدة والعيش معا في ظل دولة عادلة وجامعة تعالج شؤون المواطن من الطوائف والمذاهب كافة.

ونوه بالورقة التي قدمها مفتي الجمهورية الى القمة الروحية والتي دعا فيها الى ان يكون للمرجعيات الدينية دور اساسي وبارز في توحيد الصف الداخلي ونشر رسالة المحبة بين اللبنانيين.

من جهة ثانية رأى ان الافراط في التفاؤل بقرب تشكيل الحكومة العتيدة في غير محله ومن صنع الخيال، إذ ما ان تحل عقدة تبرز اخرى وكلها من صنع محلي، مشيرا الى انه ما ان تم الاتفاق على تخلي الرئيس ميقاتي عن حقيبتين سياديتين حتى طالب التيار الوطني الحر بحقيبة العدل.

وإعتبر ان المراوحة التي يمر فيها القرار السياسي لدى الاكثرية الجديدة امر خطير جدا على لبنان، ولا بد من حسم الخيارات، والبدء بخطوات عملية وسريعة لتشكيل الحكومة خصوصا ان المنطقة تعيش على فوهة بركان ويمكن ان يكون لها تداعيات خطيرة على الاوضاع اللبنانية.

السابق
لحظة الحقيقة في واشنطن
التالي
يتيم دان التعدي على الاملاك العامة