البيرق: لقاءات متلاحقة في بعبدا وفردان ظللتها الاجواء التفاؤلية

لخصت مصادر الرئيس المكلف تاليف الحكومة نجيب ميقاتي الوضع الراهن امس بقولها ل البيرق ان الاتصالات مازالت مستمرة والاجواء افضل من السابق ولكن لا نتائج حاسمة بعد .
وكان الرئيس المكلف قد عقد سلسلة لقاءات في اطار التشاور فالتقى الخليلين النائب علي حسن خليل والحاج حسين خليل موفدين من رئيس مجلس النواب نبيه بري والامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله وكذلك الوزير جبران باسيل موفدا من رئيس تكتل الاصلاح والتغيير النائب العماد ميشال عون وكانت جولة افق في شتى الامور المتعلقة بالتشكيلة اتفقوا في نهايتها على عقد اجتماع لاحق للمتابعة .

كذلك عقد ميقاتي اجتماعا مع الوزير غازي العريضي موفدا من النائب وليد جنبلاط للغاية نفسها .
وكشفت زيارتا رئيس مجلس النواب نبيه بري والرئيس المكلف تاليف الحكومة نجيب ميقاتي للقصر الجمهوري واجتماعهما برئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ان عملية تاليف الحكومة تطورت بشكل ايجابي وان المباحثات انتقلت من حال المراوحة الى شبه انفراج بشر به الرئيس بري في اعقاب زيارته قصر بعبدا واعلن من ساحة النجمة انه لمس تقدما واصفا المناخات بالافضل لكن ماتقول فول تيصير بالمكيول .

ونقل النواب الذين زاروه في اطار لقاء الاربعاء النيابي عنه قوله ان ثمة اصرارا قويا للاسراع في تاليف الحكومة وان هناك عملا ساعة بساعة وصولا الى النتائج المرجوة في هذا الاتجاه .
بمحاذاة ذلك اعلن المعاون السياسي للرئيس بري النائب علي حسن خليل ان حركة اتصالات واسعة حصلت في الساعات الماضية تركزت على عملية التاليف وفكفكة العقد كاشفا ان ميقاتي قد التقى اول من امس بري في عين التينة بعيدا عن الاضواء مشيرا الى اختراق والى اتجاه الامور نحو الانفراج .

وفيما تكتمت اوساط الرئيس المكلف عن مداولات لقاء قصر بعبدا امس علم ان مباحثات الساعات الاخيرة نتيجة نحو ايجابية ملحوظة نتيجة البحث الجاد والمعمق في مفاصل الازمة غير ان الايجابية لا تعني خطوات نهائية نحو تاليف وشيك للحكومة .
وعلم ان العمل يرتكز حاليا على صيغة متكاملة بعد تذليل العقد ومعالجة اشكاليات مازالت تحول دون احراز التقدم المرجو وهناك جملة مقترحات من بينها لائحة باسماء ثلاث شخصيات اثنان عسكريان واخر مدني تعرض على بعبدا والرابية قد يشكل احدهم مخرجا لاحدى العقد المتمثلة بحقيبة الداخلية اما عقدتا تمثيل المعارضة السنية وتمسك النائب طلال ارسلان بحقيبة سيادية فتدوران في افق المعالجات وسط اجواء ضاغطة لتوفير الحلول بعدما عاد المعاونان السياسيان للرئيس بري باجواء تحث على تسريع التاليف .

في اي حال علم ان ميقاتي سيجري خلال الساعات المقبلة لقاءات مع الكتل النيابية المعنية بالتاليف من اجل حلحلة كامل العقد التي تعتري عملية التاليف علما ان اوساط مطلعة خرجت بانطباع ايجابي لسير هذه العملية التي دخلت على مايبدو في فلك الحسم الجدي .

وقالت هذه الاوساط ل البيرق ان حلحلة تجري لهذا الملف وان المسالة قد تتبلور في غضون ساعات قليلة او ربما قليلة جدا وتحدثت عن جملة مقترحات يجري تداولها ين المعنيين بما خص ام العقد اي الداخلية مؤكدة وجود مناخ ايجابي يظلل الوضع اللبناني وان عملية تدوير للزوايا تجري بعد تسارع وتيرة الاتصالات والمشاورات وتحريكها بشكل فقال .

وكان الملف الحكومي قد بحث في اللقاء الاسبوعي التشاوري بين رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ورئيس مجلس النواب نبيه بري الذي لم يشا الادلاء باي تصريح غير انه سجل اجتماع مفاجىء في اعقاب اللقاء الاسبوعي بين سليمان وميقاتي هو الثاني في غضون ساعات مما يؤشر الى ان هناك تطورات تجدر متابعتها للوصول الى النهاية السعيدة لحكاية التاليف .

وقد نقل النواب عن رئيس المجلس نبيه بري في لقاء الاربعاء الاسبوعي ان هناك اصرار قويا للتعجيل في تشكيل الحكومة وان هناك عملا ساعة بساعة للوصول الى النتائج المرجوة.
اضاف بري انه لمس تقدما ملموسا ومحسوسا في عملية التاليف وان الاجواء افضل واحسن لكنه لايستطيع ان يقول فول تيصير بالمكيول

وتتجه انظار اللبنانيين اليوم الى الصرح البطريركي الذي يجمع قادة الطوائف الاسلامية والمسيحية تلبية لدعوة البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي الى قمة روحية تعقد في العاشرة صباحا بعد تحضيرات واستعدادات استمرت اسبوعا تان في خلالها المعنيون بدراسة الافكار التي ستطرح بهدف التوصل الى بيان موحد يرضي الجميع .

وتعول المصادر على قمة الغد كمقدمة لمصالحة وطنية شاملة تؤسس لمرحلة جديدة في مسلك الحياة السياسية اللبنانية في ضوء التطورات الاقليمية .
وعلم ان البيان الختامي للقمة سيركز على الثوابت والمسلمات الوطنية انطلاقا من الحرص على الوحدة والعيش المشترك والوفاق الوطني وتسليط الاضواء على الهموم المعيشية والحياتية للمواطنين من دون الدخول في التفاصيل السياسية وتركها لاصحاب الشان .

السابق
تطفيش ميقاتي
التالي
أوقات عاصفة