قداديس واحتفالات بعيد الفصح واثنين الباعوث في كنائس المنطقة الحدودية

"هذا هو اليوم  الذي صنعه الرب، فالنفرح ونتهلل به"، على وقع هذه الترنيمة، إحتفلت الطوائف المسيحية التي تتبع التقويمين الشرقي والغربي في المنطقة الحدودية، بقيامة السيد المسيح المجيدة واثنين الباعوث، قاهرا قوة  الموت، فهللت اجراس الكنائس التي قرعت فرحا، واقيمت القداديس ورفعت الصلوات، والقيت العظات في مختلف كنائس قرى وبلدات  المنطقة، في ظل حماية امنية للجيش والقوى الامنية.  

مرجعيون
كاتدرائية القديس بطرس
في جديدة مرجعيون، أحتفل المؤمنون بقداس أثنين الباعوث في كاتدرائية القديس بطرس للروم الملكيين الكاثوليك، وترأس رئيس أساقفة قيصرية فيليبس ومرجعيون وتوابعهما المتروبوليت جاورجيوس حداد الذبيحة الألهية، يعاونه لفيف من الكهنة، وخدمته جوقة الرعية، بحضور آمر فصيلة درك مرجعيون الملازم الأول جورج جبران ممثلاً المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي، ومشاركة حشد من المؤمنين من أبناء البلدة والجوار.
وألقى المتروبوليت حداد عظة من وحي المناسبة، تناول فيها معنى القيامة والفصح المجيد،  وأمل ان يسمع حكام هذا البلد صوت الله في ضميرهم، وأن يعوا بأن الأكثرية الصامتة من الناس لم يعودوا يأبهوا لمنازعاتهم الباطلة وخلافاتهم التي لا تخلو من المصلحة الشخصية الضيقة، فيرجعوا الى رشدهم ويقوموا بما يُمليه عليهم الواجب والضمير، فيعملوا على تشكيل حكومة تخدم مصلحة الوطن والمواطنين".

وتطرق حداد إلى مسألة العدالة وما حصل أخيراً في السجون، فقال "إِنَّ يَسُوعَ الْفِصْحَ مُنْذُ مَا يَزِيدُ عَلَى الأَلْفَي سَنَة، كَانَ نَتِيجَةَ مُحَاكَمَةٍ غَيْرَ عَادِلَةٍ خَضَعَ لَهَا السَّيِّدُ الْمَسِيح إِرَادِيًّا ، كَمَا خَضَعَ لِسُوءِ الْمُعَامَلَةِ الَّتِي تُرَافِقُ دَوْمًا مِثْلُ هَذِهِ الْمُحَاكَمَات، فَجَاءَ الرَّدُّ الإِلَهِي عَلَى الْعَدَالَةِ الْبَشَرِيَّةِ الظَّالِمَة، بِقِيَامَةِ الْمَظْلُومِ مِنْ بَيْنِ الأَمْوَات".
أضاف:" إِنَّ هَذَا الرَّدَّ الْمُزَلْزِلَ عَلَى عَدَالَةِ الإِنْسَانِ النَّاقِصَةِ وغَيْرِ الْمَوْضُوعِيَّةِ في الْكَثِيرِ مِنَ الأَحْيَانِ، يَجِبُ أَنْ يُشَكِّلَ عَبْرَ التَّارِيخِ والأَزْمِنَةِ أُمْثُولَةً حَيَّةً لِكُلِّ قَاضٍ أَو مُحَامٍ أَو رَجُلِ أَمْنٍ أَو مُوَظَّفٍ أَو مَسْؤُولٍ يُخَوِّلُهُ مَنْصِبُهُ الْمُسَاهَمَةَ في إِحْقَاقِ الْعَدَالَة، فَيَقِيسُ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُم بِأَدَقِّ الْمَوَازِينِ والتَّفَاصِيلِ كُلَّ حَالَةٍ تُعْرَضُ عَلَيْهِ تَفَادِيًا لأَخْطَاءٍ تَمَسُّ الْكَرَامَةَ الإِنْسَانِيَّةِ والْحُرِّيَّةَ الشَّخْصِيَّة.
وتابع يقول:" فَالْعَدَالَةُ والْقِيمَةُ الْبَشَرِيَّةُ أَمْرَيْنِ غَيْرَ مُنْفَصِلَيْن، ولا يُمْكِنُ مُقَارَبَةُ الإِنْسَانِ كَمَخْلُوقٍ مِنَ اللهِ، الَّذي وهَبَهُ نِعْمَةَ الْحَيَاةِ، إِلاَّ ضِمْنَ إِطَارٍ يَحْمِي إِنْسَانِيَّتَهُ بِأَعْلَى دَرَجَاتِ الْمَحَبَّةِ والْعَدَالَة.
أضاف، "نَقُولُ ذَلِكَ، بَعْدَمَا ظَهَرَتْ إِلى الْعَلَنِ الْمَآسِي الَّتِي تَشُوبُ عَمَلَ السُّجُونِ في لُبْنَانَ، والَّتِي جَاءَتْ نَتِيجَةَ عَوَامِلَ عَدِيدَةٍ، تَغَاضَى الْمُجْتَمَعُ والْحُكُومَاتُ الْمُتَعَاقِبَةُ عَنْ إِيـجَادِ الْحُلُولِ لَهَا، كَتَحْسِينِ الأَوْضَاعِ الْمَادِّيَّةِ لِلسُّجُونِ والتَّسْرِيعِ في الْمُحَاكَمَاتِ وتَخْفِيضِ الْعُقُوبَاتِ لِمُسْتَحِقِّيهَا، بِحَيْثُ تُصْبِحُ السُّجُونُ إِصْلاحِيَّاتٌ بَدَلَ أَنْ تَكُونَ بُؤَرٌ مِنَ الْفَسَادِ تَزِيدُ مِنْ عَامِلِ الْجَرِيـمَةِ وسَائِرِ الفَضَائِحِ اللاّأَخْلاقِيَّة. وقِيَاسًا عَلَى هَذِهِ الْمَسْأَلَةِ الإِنْسَانِيَّةِ الْبَحْتَة، يُصْبِحُ التَّخَوُّفُ مَشْرُوعًا، مِنْ أَنْ تَسُوءَ مَسَائِلُ اجْتِمَاعِيَّة أُخْرَى في ظِلِّ غِيَابِ الدَّوْلَةِ الْفَاضِحِ عَنْ شُؤُونِ الْمُوَاطِن. هَذَا الْمُوَاطِنُ الَّذِي يُدَبِّرُ نَفْسَهُ دُونَ سَنَدٍ رَئِيسِيٍّ مُتَمَثِّلٍ بِدَوْلَةٍ فَاعِلَةٍ تَضَعُ خُطَطًا لِتَفَادِي الأَزَمَاتِ ولا تَكْتَفِي بِرَدِّ الْفِعْلِ الْبِدَائِي عَلَيْهَا، وَاضِعِينَ نُصْبَ أَعْيُنِهِم بِأَنَّ اللهَ سَيُحَاسِبُهُم عَنْ تِلْكَ الْوَزْنَةِ والأَمَانَةِ الْمَوْكُولَةِ إِلَيْهِم.".وفي ختام القداس الإلهي، اقيم زياح في صحن الكنيسة، وقرأ المؤمنون الانجيل المقدس بلغات عدة لغات تيمنا بقول السيد المسيح اذهبوا وتلمذوا كل الامم وعمدوهم باسم الاب والابن والروح القدس، على وقع اناشيد تراتيل القيامة المجيدة.

 كنيسة القديس جاورجيوس
احتفل مطران صور وصيدا ومرجعيون وتوابعها للروم الأرثوذكس المتروبوليت الياس كفوري قداس  اثنين الباعوث  في كنيسة القديس جاورجيوس، بحضور جمهور من المؤمنين.
وألقى المتروبوليت كفوري عظة من وحي المناسبة، جاء فيها "يأتي عيد القيامة في خضم أحداث جسام تلف المنطقة، لا بل العالم بأسره.. حروب وقلاقل وزلازلا ونزاعات مختلفة، ووسط كل هذا الظلام، ينبعث شعاع نور من القبر المقدس، ليمحو بنوره ظلام العالم".وقال، "نسمع اليوم، بعض الأصوات التي تنادي بإلغاء الطائفية في لبنان؛ نحن نؤيد الحركات من حيث المبدأ، ولكننا نحذِّر من القوقع في فخ الأنانية والغرور. من يريد إلغاء الطائفيةة، (كذلك الطائفية السياسية)، يجب أن ينطلق من إيمان راسخ راسخ بالله عز وجلّ من الإيمان بأن بأن الله هو الخالق والمبدع، وبأننا جميعاً أبناؤه".وتطرق كفوري إلى مسألة إلغاء الطائفية، فقال إن "إلغاء الطائفية السياسية لا يعني الإلحاد، ولا يعني العلمنة بالمعنى الغربي للكلمة، أي الإلحاد أيضاً. سمعنا بعض التعليقات في وسائل الإعلام، تناولت "إسقاط النظام الطائفي"، منها "أنا ضد الدين"، و"أرفض القيد الديني"، وما إلى ذلك من تعليقات، توحي بأن قائليها على درجة كبيرة من السطحية؛ إلغاء الطائفية لا يعني إلغاء الدين، ولا علاقة له بالإيمان، ونحن نحذر من هذا المنحى الخطير على أولادنا". وتابع، "إلغاء النظام الطائفي نحن معه، للوصول إلى الدولة المدنية كسائر دول العالم المتحضر، ويتساوى الناس فيها أمام القانون، وتُطبق القانون على الجميع". أضاف، "المجتمع اللبناني يشكو من فلتانٍ رهيب على صعيد تطبيق القوانين المرعية، كأننا في شريعة الغاب، كلٌ يتصرف على هواه. نحن ندعو المسؤو7لين للتشدد في تطبيق القوانين على الجميع".وقال، "أهم ما يميز لبنان العيش المشترك بين منسيحييه ومسلميه. وهذه نعمة كبرى يجب أننحافظ عليها. نرى حولنا كيف يقتتل الناس على أساس طائفي أومذهبي. نحن نُشكر الله، أننا لسنا في هذا الوارد عل الإطلاق. في لبنان المسيحي نصف مسلم، والمسلم نصف مسحي. هذا تعليق سمعته من أحد المفكرين فأعجبت به. يبقى أن نراعي ضمن العيش المشترك، خصوصية كل طائفة واحترام معتقداتها وتقاليدها. إننا نخاف من التطرف الديني وغير الديني في لبنان. الغلو في الإيمان يضّر، أما الإيمان والإحترام المتبادل فهو الذي ينفعنا ويقوينا".وأمل كفوري ان يكون العيد مناسبة لقيامة للبنان، وأن يعطى شعبه والعالم السلام والطمأنينة والراحة.
وفي ختام قداس إثنين الباعوث، أقيم زياح في صحن الكنيسة، على وقع أناشيد وترانيم القيامة المجيدة، وقرأ المتروبوليت كفوري الأنجيل المقدس بلغات عدة، تيمناً بقول السيد المسيح في الإنجيل لرسله، "كما أرسلني الآب، أرسلكم أنا.. ولما قال هذا، نفخ وقال لهم إقبلو الروح القدس، ومن غفرتم خطاياه تُغفر له، ومن أمسكتم خطاياه أُمسكت.. إذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمدوهم باسم الآب والأبن والروح القدس، وعلموهم أن يحفظوا جميع ما أوصيتكم به، وها أنا معكم كللا الأيام إلى انقضاء الدهر".

 وفود شعبية ورسمية مهنئة
بعد القداس، إستقبل كل من المتروبوليت الياس كفوري في دار المطرانية الأرثوذكسية في مرجعيون، والمتروبوليت جاورجيوس حداد في صالون مطرانية الكاثوليك وفود المهنئين، تقدمهم النواب قاسم هاشم، وعلي فياض، وأنور الخليل ممثلاُ بنجله زياد، على رأس وفد من مكتبه في حاصبيا، ووفدا من الهيئة العامة لرابطة أنباء العائلة الحيدرية، وكذلك فاعليات ووفود شعبية من أبناء البلدية وقرى الجوار

الكنيسة المشيخية الانجيلية
وللغاية نفسها احتفلت الكنائس الإنجيلية في منطقة مرجعيون، بعيد الفصح المجيد حيث ترأس الصلاة القس فؤاد انطون، بحضور رئيس المجمع الاعلى للطائفة الانجيلية في سوريا ولبنان القس سليم صهويني، رئيس البلدية المهندس آمال عيسى الحوراني وعقيلته ريما، ضباط وعناصر القوات الدولية من الكتيبتين الماليزية والاندونيسية، فاعليات البلدة وحشد من المؤمنين من ابناء البلدة وقرى الجوار.
والقى القس انطون عظة، من وحي المناسبة، حملت عنوان فرح القيامة. وطالب انطون من القس صهيون ورئيس البلدية المساعدة في ايجاد حل للشباب الراغب في الزواج عبر تشييد مجمعات سكنية باسعار مناسبة تساعد الشباب على حل مشكلتهم وتثبيتهم بارضهم .
تم توزيع البيض الملون رمز الإنبعاث والتجدد على المؤمنين عند خروجهم من الكنيسة، مصافحين بعضهم البعض ومرددين المسيح قام … حقاً قام.

 شعلة القبر المقدس
وكانت شعلة النور من القبر المقدس وصلت، ليل السبت، إلى جديدة مرجعيون، حيث كان في استقبالها جمهور من المؤمنين على بولفار البلدة، وساروا بها إلى كنيسة القديس جاورجيوس للروم الأرثوذكس على وقع الترانيم الدينية، حيث رُفعت الصلوات وتبارك المؤمنون حولها، على وقع ترنيمة "هلموا خذوا نوراً من النور الذي لا يغرب".

حاصبيا
كنيسة القديس جاورجيوس
ترأس مطران صور وصيدا ومرجعيون وتوابعها للروم الأرثوذكس المتروبوليت الياس كفوري قداس عيد الفصح المجيد في كنيسة القديس جاورجيوس، بحضور جمهور من المؤمنين.وألقى المتروبوليت كفوري عظة من وحي المناسبة، أمل ان يكون العيد مناسبة لقيامة للبنان وان يعطى شعبه والعالم السلام والطمأنينة والراحة كذلك احتفل بقداديس عيد الفصح في كنائس راشيا الفخار، كوكبا، ميمس، الكفير وابو قمح، والقيت عظات من وحي المناسبة.

بنت جبيل
احتفالات بالفصح المجيد في قرى قضاء بنت جبيل
 احتفلت الطوائف المسيحية في قرى وبلدات قضاء بنت جبيل بعيد الفصح المجيد فاقيمت للمناسبة القداديس ورفعت الصلوات في كافة الكنائس والأديرة، وألقيت العظات التي دعت إلى الاقتداء بتعاليم السيد المسيح.
في بلدة عين ابل أقام الأب حنا سليمان قداس الفصح في كنيسة السيدة بحضور حشد من المصلين. وفي ديردغيا ترأس الأب موريس خوري القداس بحضور عدد من المؤمنين. وفي كنيسة السيدة في برعشيت ترأس القداس الأب فادي زيادة عاونه فيه عدد من الكهنة، كما اقيمت الصلوات والقداديس في كنائس صفد البطيخ وبرعشيت ودبل والقوزح ويارون . واختتمت الاحتفالات بتقبل العائلات المحزونة التعازي في قاعات الكنائس وباحات الأديرة.

 احياء رتبة الهجمة
وكان المؤمنون في جديدة مرجعيون قد احيوا في المنطقة الحدودية ، رتبة الهجمة في كاتدرائية القديس بطرس، تقليداً للنسوة حاملات الطيب. وترأس رئيس أساقفة قيصرية فيليبس ومرجعيون وتوابعهما للروم الملكيين الكاثوليك المتروبوليت جاورجيوس حداد قداس عيد الفصح المجيد، يعاونه لفيف من الكهنة ، وخدمته جوقة الرعية ، بحضور حشد كبير من المؤمنين من ابناء البلدة والجوار.وألقى المتروبوليت حداد عظة من وحي المناسبة، تناول فيها معنى القيامة والفصح المجيد، وامل ان يسمع حكام هذا البلد صوت الله في ضميرهم، ويعملوا على تشكيل حكومة تخدم مصلحة الوطن والمواطنين
وفي ختام القداس الإلهي، تم توزيع البيض الملون رمز الإنبعاث، على المؤمنين عند خروجهم من الكنيسة، وهم ينشدون تراتيل القيامة المجيدة.
في كنيسة القديس جاورجيوس للروم الأرثوذكس أحيا أبناء البلدة، رتبة الهجمة عند الرابعة فجراً، في كنيسة القديس جاورجيوس للروم الأرثوذكس، تقليداً للنسوة حاملات الطيب، وترأس قداس العيد كاهن الرعية الأب فيليب العقلة، وخدمته جوقة الرعية بحضور حشد كبير من من ابناء البلدة.

وألقى الاب فيليب العقلة عظة من وحي المناسبة، تناول فيها معنى الفصح الألهي، الذي عبرنا فيه بالمسيح يسوع، من ظلمة الموت إلى الحياة الأبدية، متطلعين بعيد القيامة المجيدة ،لى قيامة لبنان ونهوضه، وأن يحل السلام في العالم أجمع وفي لبنان خاصة.
وفي ختام القداس الإلهي، تم توزيع البيض الملون رمز الإنبعاث والتجدد على المؤمنين عند خروجهم من الكنيسة، مصافحين بعضهم البعض ومرددين المسيح قام … حقاً قام.
 

السابق
بري يردّ على ” أل بي سي ”
التالي
رئيس الجمهورية وشخصيات عزوا مخزومي بوفاة نجله