تلمّس الصفحات الإلكترونية!

نجحت مجموعة طلاب يابانيين في جامعة «أوساكا»، في تطوير جهاز جديد أسموه «Paranga»، من شأنه زيادة تفاعل القارئ مع الكتاب الإلكتروني، والتعامل معه، بحيث يشعر القارئ وكأنه يتصفح كتابا تقليديا بين يديه يُقلّب صفحاته ويَطويها كيفما يشاء. ويعد هذا الجهاز بمثابة مزيج بين الكتاب الإلكتروني والكتاب التقليدي.

فمن خلال جهاز الاستشعار المدمج بالجهاز نفسه، والمثبت داخل الاسطوانة التي تتحرك بفعل مُحرّك صغير، ومن خلال تمرير إصبع القارئ عليها، يستطيع القارئ الإحساس بالكتاب ولمس صفحاته. وبالتالي، يعتبر هذا الجهاز نقلة نوعية لِحَثّ مُحبي قراءة الكتب التقليدية، التي ترتكز على الجانب المادي، إلى شراء الكتب الإلكترونية.
ولا بدّ من الاشارة الى أن هذا الجهاز ما زال في المرحلة التجريبية، لأنه لم يصل إلى درجة الدقة المتناهية، إذ في إمكانه حاليا فقط تقليب صفحات الكتاب العديدة بسرعة، وهذه الخاصية رائعة بالنسبة إلى الرسوم المتحركة والكاريكاتور. أما عملية التصفح، فيحاول فريق العمل إيجاد حلّ لها في المستقبل، وذلك عن طريق تبديل قصاصات الورق المثبتة على أسطوانة المحرك برقاقات إلكترونية، تعمل على تسهيل عملية التصفّح ورقة إثر ورقة، مع إحساس باللمس.

السابق
في خيارات النظام السوري والانظمة العربية الاخرى
التالي
بحر لبنان: حل مشكلة جبل النفايات في صيدا