توقيع كتب للشاعر شوقي بزيع والدكتور حسن قبيسي

احتضنت العاصمة اللبنانية بيروت احدى طقوسها الثقافية السنوية، والتي باتت لا تنفصل عن معظم الاصدارات الثقافية الجديدة، والتي تعرف “بحفلات توقيع الكتب” في معرض بيروت العربي الدولي للكتاب النسخة 62.

وفي هذا الاطار وبرعاية وزير الثقافة الفلسطيني الدكتور ايهاب بسيسو وقع الشاعر اللبناني “شوقي بزيع” كتابه في المختارات الشعرية “لم يلدني شجر قط” في معرض بيروت العربي الدولي للكتاب- جناح فلسطين- مساء الاحد ٢٠١٨/١٢/٩.

وقد شهد معرض بيروت الدولي حفل توقيع لكتاب ثان، للدكتور “حسن محمود قبيس” – في جناح دار المحجة البيضاء- والذي حمل عنوان “ابو عمار من فلسطين واليها- ١٩٤٨/٢٠٠٦”. وكتاب آخر حمل عنوان:” لبنان المقاوم.. آيات النصر المبين.. مراحل ومخاطر”.

اقرأ أيضاً: تقديم جائزة هاني فحص لصناع السلام: لم ينفصل عن طائفته لكنه لم يستغرق في الولاء لها

وحضر حفل توقيع الشاعر بزيع والكاتب قبيسي وزير الثقافة الفلسطيني الدكتور ايهاب بسيسو، الوزير غازي العريضي، مستشار الرئيس الفلسطيني مأمون سويدان؛ امين سر حركة فتح في لبنان فتحي ابو العردات على رأس وفد؛ عضو المجلس الثوري الاخت آمنة جبريل، وامين سر حركة فتح في بيروت سمير ابو عفش، وحشد من المثقفين والشعراء والكتاب وممثلون عن الأحزاب والقوى الوطنية اللبنانية ودار الندوة.

وكانت في مناسبة توقيع كتاب الشاعر بزيع كلمة للوزير بسيسو اكد فيها ان توقيع الكتاب اليوم يأتي كجزء من الحفاظ على الهوية والذاكرة الفلسطينية الى حين العودة.

واعتبر بسيسو ان الحصار الذي تشهده فلسطين اليوم يزيد من عزيمة القيادة الفلسطينية في الحفاظ على الحقوق والثوابت الوطنية الفلسطينية وفي مقدمها حق العودة ورفض التوطين.

وفي مناسبة توقيع كتاب الدكتور قبيسي القى امين سر حركة فتح في بيروت سمير ابو عفش كلمة السفير الفلسطيني في لبنان اشرف دبور، اكد فيها ان كتاب “ابا عمار ليس كتاباً عادياً انما هو كتاب توثيقي لابرز المراحل التي مرت فيها القضية الفلسطينية بقيادة الشهيد الرمز ابو عمار.

واعتبر ابو عفش ان مسيرة الرئيس ابو عمار لا تزال مستمرة بقيادة الرئيس ابو مازن الذي يرفض الاملاءات الاميركية المجحفة بحق القضية الفلسطينية، واصفاً اياه بالقائد الشجاع لرفضه لقاء الرئيس الاميركي دونال ترامب للتباحث فيما عرف بصفقة القرن.

ورأى ابو عفش ان الرئيس ابو مازن مستمر اليوم بنجاحاته من خلال الاتفاقات الدولية التي وقعها والتي بلغ عددها ١٢٢ اتفاقية دولية.

كتاب ابو عمار
تجدر الاشارة الى ان الكتاب “لم يلدني شجر قط” يتألف من عدة مختارات شعرية ويبدأ الكتاب بتمهيد بقلم معالي وزير الثقافة الفلسطيني الدكتور ايهاب بسيسو الذي يعبر فيه عن سعادته بطباعة كتاب الشاعر بزيع تقديراً له ولمكانته الثقافية في تحفيز الوعي بعدالة القضية الفلسطينية. ويسرد الكتاب لعدد من المختارات الشعرية للشاعر بزيع والتي يتحدث فيها عن فلسطين، يبدأها الكاتب بنص نثري تحت عنوان “بحثا عن فلسطين الاعماق”. وابرز ما جاء في الكتاب قصيدة شعرية تحت عنوان “زعموا ان صباحاً كان” و قصيدة “خالد السكران” بالاضافة الى قصائد “تشكيل” و”قمصان يوسف” و”الولادة”، وغيرها من القصائد التي تنحاز الى القضية الفلسطينية ونبض المقاومة في مواجهة الاحتلال.

وينقسم كتاب “ابو عمار من فلسطين واليها” للدكتور قبيسي الى 6 ابواب في كل منها عدد من الفصول. يتحدث الباب الاول عن تاريخ فلسطين، اما الباب الثاني فيحمل عنوان سيرة رمز ومعاناة شعب. فيما الباب الثالث والرابع يتحدثان عن المقاومة الفلسطينية والازمة اللبنانية وما تلاها من احداث عصفت في لبنان والموقف من الثورة الفلسطينية. وفي الباب الخامس والسادس يتحدث الكاتب عن العودة الى فلسطين وعقود القهر والانتصار. ويختم الكاتب كتابه في الباب السابع رحيل القائد الرمز ابو عمار والذي يحمل عنوان “في ذمة العدو والوطن والتاريخ”. ويترك الكاتب الباب الاخير لصور الوثائق الفلسطينية والعربية والدولية.
(إعلام فتح بيروت)

السابق
بري يستغرب عدم دعوة لبنان لسوريا لحضور القمة الاقتصادية
التالي
كيف تحول جندي بالحرس الثوري إلى «الجنرال الملياردير»؟