الصين تفتتح أوّل طريق سريع مصنوع من الطاقة الشمسية

الصين تفتح خطاً كهربائياً بالطاقة الشمسية بطول 1 كيلومتر.

إفتتحت دولة “الصين” يوم الخميس الواقع في 28 كانون الأول 2017، خطاً كهربائياً مصنوعاً من الطاقة الشمسية يبلغ طوله كيلومتراً واحداً، وذلك بهدف اختباره، حيث تمّ وضع الألواح الشمسية تحت جزء من الطريق الدائري المحيط بمدينة جينان عاصمة مقاطعة شاندونغ فى شرق الصين.

مع الإشارة إلى أنّ سطح الطريق مصنوع من مادة شفافة تحمل الوزن، وتسمح لأشعة الشمس بالاختراق.
فيما تستطيع هذه الألواح الشمسية التي تُغطي 5875 متراً مربعاً أن تؤمن مليون كيلواط في الساعة من الطاقة الشمسية في العام، ما يمكنه ان يؤمن حاجات 800 أسرة بحسب ما ذكرت مجموعة تطوير النقل فى تشيلو.

إقرأ أيضاً: الصين تتصدر دول العالم في قطاع الطاقة المتجددة

في هذا السياق أشار Xu Chunfu إلى أنّ “هذا المشروع سيسمح بتوفير مساحة لبناء مزارع الطاقة الشمسية وسيخفض مسافة النقل”.

مضيفاً “سيتم استخدام الطاقة المنتجة في إنارة أضواء الطريق السريع ولوحات التسجيل وكاميرات المراقبة، بالإضافة إلى أنوار الأنفاق الموجودة في المكان، وسيتم توفير الطاقة الفائضة لشبكة الدولة”. ولفت Xu إلى أنّه “سيتم تطوير هذا القطاع في المستقبل، للتمكن من توفير الإنترنت وشحن الهاتف في السيارة الكهربائية”.

مؤكداً أنّ “الطريق التي تمّ تأسيسها مصممة لتدوم 20 عاماً وهي مصنوعة من ثلاث طبقات، طبقة ملموسة، لوحات السيليكون الرقيقة والتي تقع في الوسط، وطبقة عازلة للمياه في الجزء السفلي”.

إقرأ أيضاً: تعرّف على أهم الشركات التي تصنع السيارات الكهربائية

وقال Xu  أنّ “الطبقة العليا تتمتع بمرونة جيدة مما يمكنها  منتحمل ضغط المركبات الكبيرة، وحماية لوحات السيليكون التي تأتي تحتها”.

هذا ولم يكشف Xu التكلفة، مشيراً إلى أنّ الصين بإمكانها خفض التكلفة بشكل كبير.

يذكر أنّ الصين تقود حالياً العالم في مجال تطوير الطاقة الشمسية، وقد بلغت الطاقة الكهربائية الضوئية المثبتة في الصين 120 غيغاواط.

آخر تحديث: 22 يناير، 2018 12:35 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>