إيران تواجه الاحتجاجات بالتهويل والتهديد

في رابع يوم من الاحتجاجات، قال وزير الداخلية الإيراني يوم  أم الأحد 31 ديسمبر: «ان الحوادث والوقائع التي حصلت خلال الأيام الماضية، أثارت القلق والأسف والانزعاج لدى شعبنا العزيز… وأن الأجواء المثارة… تمس أمن البلاد».

مضيفاً: : «اولئك الذين يخربون الأملاك العامة، ويثيرون الفوضى ويتصرفون بشكل مخالف للقانون وللمساس بأمن المواطنين، سيحاسبون على أفعالهم ويدفعون الثمن». وأضاف: «اولئك الذين استغلوا سوءا الفضاء المجازي واستخدموه لسلب الأمن والاخلال في النظم العام والتجاوز على القانون وتخريب الأملاك العامة، أثبتوا أن استخدام هذه الامكانية ليس إلا ذريعة».

بدورها كتبت وكالة أنباء مهر الحكوميه اليوم الأحد: تقف منظمة مجاهدي خلق الإيرانية خلف أعمال الشغب والفوضى الأخيرة وتديرها».

علي أصغر ناصر وقت، مساعد الشؤون الأمنية في قائممقامية طهران هو الآخر قال اليوم: «اولئك القلائل ممن قاموا يوم أمس بسلب الراحة من المواطنين سيتم اعتقالهم بسرعة». وأضاف:  «هؤلاء القلائل تسببوا في رشق عناصر قوى الأمن بالحجارة وإلحاق الخسائر بعجلات قوى الأمن وتحطيم واجهات المصارف و…».

وفيما ألغى الرئيس الإيراني حسن روحاني خطابه يوم أمس ، إذ كانت صحيفة إيران التابعة له قد قالت: «نظرا إلى الأحداث الأخيرة والمواجهات التي حصلت خلال الأيام الماضية في مختلف المدن، سيلقي رئيس الجمهورية بعد ساعات خطابا بشأن هذه الأحداث». ولكن بعد ساعتين أعلن أحد المتحدثين باسم روحاني: «لا برنامج خطابي لروحاني لروحاني اليوم أو الحضور في التلفزيون».

من ناحية أخرى أعلن النظام الإيراني تعطيل المدارس اليوم الأحد وغدا الاثنين في طهران والعديد من المدن بحجة «تلوث الهواء» خوفا من اتساع رقعة الاحتجاجات.

أمانة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية – باريس

إقرأ أيضاً: هذه أسباب التظاهرات في إيران ولذا تختلف عن ثورة 2009

السابق
بالفيديو: توقعات ميشال حايك للعام 2018
التالي
رسائل الجنوب