نصري خوري لـ «جنوبية»: هناك مسعى لتصنيف معبر جوسي درجة أولى

في حديث مع الأمين العام للمجلس الأعلى اللبناني – السوري، نصري خوري لـ “جنوبية” حول اعادة فتح معبر جوسي الحدودي بين لبنان وسوريا أشار إلى أن ” عدة إجتماعات إنعقدت بين الجانبين اللبناني والسوري من أجل إعادة تفعيل المعبر، لافتاً إلى أن الجانب السوري إفتتح المعبر منذ ستة أشهر فيما الجانب اللبناني كان قد استمهل لحين الإنتهاء من معركة تحرير الجرود من الجماعات الإرهابية”.

وعن أهمية اعادة فتح معبر جوسي رأى الخوري أن هذا المعبر “يؤمن تواصلا جديدا بين لبنان وسوريا كما يسهّل عملية تنقل الأفراد، كاشفا إلى أن هناك “مسعى لتصنيفه معبر درجة أولى يؤمن نقل منتجات البلدين، كما أهمية هذا المعبر بإختصار الطريق لنقل المنتجات الى العراق ودول اخرى”. وأضاف انه “يسهل عملية التبادل بين البقاع وحمص ويساعد في خلق فرص عمل”.

وعن عودة اللاجئين قال إنه “يمكن للنازحين العودة إلى بلادهم عبر كل المعابر، لكن أهمية معبر جوسيه من ناحية إختصار الطريق للنازحين نحو حمص والمناطق المجاورة”. لافتا إلى أن “الأهم أن يُتخذ القرار بإعادة التواصل مع الحكومة السورية بشأن النازحين ووضع الخط اللازمة لترتيب عودتهم إلى بلادهم”. مشيرا إلى ان “هناك حاجة إلى إعادة تفعيل هذا التواصل”.

السابق
«جائزة السلام وتفادي النزاعات» لجمعية الحركة الاجتماعية
التالي
قزّي لجنوبية: فتح معبر جوسي يدلّ على عودة الحياة إلى طبيعتها في سوريا