محقق جنائي روسي كبير مقرب من «بوتن» على لائحة العقوبات الأميركية

استهدفت وزارة الخزانة الأمريكية 5 مسؤولين روس على خلفية قانون “ماغنيتسكي” الذي أصدره الكونغرس الأمريكي عام 2012، ويقتضي بمعاقبة كل من ترى الولايات المتحدة تورطه من المسؤولين الروس في حادث موت المحامي الروسي سيرغي ماغنيتسكي.

ومن بين هؤلاء الخمس، فرضت عقوبات على محقق جنائي روسي كبير مقرب من الرئيس فلاديمير بوتن، وشخصين يشتبه في أنهما قاما بتسميم المعارض وعضو الاستخبارات الروسية السابق ألكسندر ليتفيننكو في لندن عام 2006.

وأعلنت وزارتا المالية والخارجية الأميركيتان أن كلا من ألكسندر باستريكين رئيس لجنة التحقيق الروسية، وأندري لوغوفوي وديمتري كوفتون أضيفت أسماؤهم إلى “قائمة ماغنيتسكي”، نسبة إلى تشريع أميركي يعود إلى ديسمبر 2012 ويجيز تجميد أصول ومصالح مسؤولين روس في الولايات المتحدة، تتهمهم واشنطن بـ”انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان”.

إقرأ ايضًا: قيادي في حزب الله ومساعد للسيد نصرالله على القائمة السوداء لمكافحة الإرهاب

وسيرغي ماغنيتسكي محام مالي روسي أصبح رمزا لمكافحة الفساد في روسيا، بعدما اعتقل في عام 2008 إثر كشفه عمليات فساد بقيمة 5.4 مليارات روبل (نحو 130 مليون يورو) ارتكبها مسؤولون في الشرطة والمالية على حساب الدولة الروسية، كما قال.

وبموجب القانون الأمريكي، يمنع المسؤولون الروس الذين تدرجهم واشنطن ضمن هذا القانون من دخول الأراضي الأمريكية أو استخدام نظامها المالي، وحظر جميع الأموال والممتلكات الواقعة ضمن نطاق صلاحيات الولايات المتحدة، كما يمنع أي أمريكي من تقديم الدعم أو التبادل مع المدرجة أسمائهم في هذه القائمة.

 

السابق
التلفزيون الايراني: عشرات الالاف يشاركون في تشييع رفسنجاني
التالي
أميركا تفاجئ حزب الله بعقوبات على نجل عماد مغنية واحد مساعدي نصرالله