غوانتانامو: 40 سجينا فقط باقون هنا

من اصل 242 معتقل في غوانتانامو وصل عدد السجناء الى 40 في نهاية عهده. رغم رفض الجمهوريين.

نقلت وكالة (رويترز) عن مسؤولين أمريكيين، إن واشنطن ستنقل أربعة سجناء من معتقل غوانتانامو  في كوبا إلى المملكة العربية السعودية في الايام القليلة القادمة، وذلك في إطار سعيّ نهائيّ من جانب الرئيس الامريكي باراك أوباما لتخفيض عدد السجناء في المعتقل، رغم  ضغوط دونالد ترامب الرئيس المنتخب من اجل وقف عملية الإفراج هذه.

إقرأ أيضا: محمّدو ولد صلاحي يروي يومياته في «غوانتانامو»

وهؤلاء الأربعة هم ضمن الدفعة الأولى من السجناء من أصل 19 سجيناً سينقلون إلى أربع دول هي إيطاليا وعُمان والإمارات، وذلك قبل تسلم ترامب للسلطة في 20 كانون الثاني الجاري.

وبناءا على خطة أوباما فان ما يربو على 40 سجيناً سيبقون في معتقل غوانتانامو رغم تعهد باراك أوباما بإغلاق المعتقل المناقض لحقوق الانسان الذي تدّعيه الولايات المتحدة الأمريكية.

وكان ترامب تعهد بأن يظل المعتقل مفتوحاً  خلال حملته الانتخابية، واصفا المعتقلين داخله بأنهم “اشرار”. رغم نية أزباما قبل رحيله هو اخراج مزيد من المعتقلين منه الى بلاد ثانية للتخفيف من الضغط الذي تتعرض له واشنطن.

ورغم رغبة دونالد ترامب باستمرار احتجاز السجناء في غوانتانامو الاان الكونغرس ينفذ قرارات اوباما. وقد كتب ترامب على صفحته على “تويتر”: “يجب ألا يجري المزيد من عمليات الإفراج من غوانتانامو.. هؤلاء أناس على درجة من الخطورة الشديدة ويجب عدم السماح لهم بالعودة إلى ساحة القتال”.

وبمواجهة ترامب يقف البيت الأبيض الذي اعتبر ان “نقل المحتجزين من غوانتانامو سيستمر لحين تنصيب ترامب”. ورفض االمسؤول الامريكي  كما نقلت وكالة (رويترز) الكشف عن جنسيات السجناء المنقولين الى السجون السعودية. علما انه تم نقل تسعة يمنيين في فترات سابقة، بحسب اتفاق سابق تم بين واشنطن والرياض.

إقرأ ايضا: اوباما استخدم الفيتو ضد قانون موازنة البنتاغون لانه يمنع اغلاق غوانتانامو

ومن بين 59 سجيناً في غوانتانامو يواجه عشرة منهم اتهامات بالتخطيط لهجمات 11أيلول التي جرت في امريكا عام 2001.

ومنذ توليّ باراك أوباما الرئاسة عام 2009، كان عدد معتقلي غوانتانامو 242 معتقلاً  لكم بسبب وعده الانتخابي بافراغ المعتقل من قاطنيه تم تخفيض عدد السجناء فيه الى ان وصل الى 40 معتقلا فقط، بعد 8 سنوات من الحكم.

ولم يتمكن باراك أوباما من تنفيذ وعده كاملا بسبب موقف الجمهوريين داخل الكونغرس الرافض لاقفال هذا المعتقل مما منعه من نقلهم الى الولايات المتحدة الامريكية.

 

آخر تحديث: 7 يناير، 2017 3:21 ص

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>