«حركة النهج»…حركة حسن يعقوب خارج الثنائية الشيعية

بتاريخ 3 أيلول الحالي، قام النائب السابق حسن يعقوب بالإعلان عن حركة سياسية جديدة حملت إسم "حركة النهج"، وذلك عبر مهرجان اقامته عائلة آل يعقوب بذكرى تغييب الإمام موسى الصدر ورفيقيه الشيخ محمد يعقوب(والد النائب السابق) والصحافي عباس بدر الدين.

خلال المهرجان إستهل النائب السابق حسن يعقوب كلامه بالتصعيد قائلا “سيدي الإمام ووالدي الشيخ والسيد عباس، سئمتم منبر المديح والقامات البهية والعيون الزرقاء والعواطف المهترئة والشعر و الإنشاء والإنشاد…اليوم اللقاء معكم بعد 38 سنة والفضيحة تختلف عن كل لقاء. سادتي: بعد أربعة عقود، العمل الوحيد هو اعتقال ابنكم صاحب القضية في بلده لبنان وبقضية والده.”

التصريح كان موجهاً بشكل واضح إلى رئيس مجلس النواب وحركة أمل نبيه بري، بعد دخول أل يعقوب والرئيس بري في معركة على خلفية سجن حسن يعقوب من قبل السلطة اللبنانية بتهمة خطفه لهنيبعل القذافي نجل الرئيس الليبي المخلوع معمر القذافي، واتهمت أوساط امل النائب يعقوب بإستغلال قضية أبيه لتحصيل مكاسب سياسية ومالية، ودخل يعقوب إلى السجن لمدة تجاوزت السبعة أشهر.

حسن يعقوب يطلق حركة النهج

حسن يعقوب يطلق حركة النهج

إلا أن خروج يعقوب من السجن وفك الخيمة التي شيدتها عائلته على مقربة أمتار من المجلس الإسلامي الشيعي الاعلى لم تمنع الجهتين من تراشق الكلام والإتهامات. فإندفع بري لمباغتة آل يعقوب، حين قال من عن المنبر السنوي لامل بذكرى غياب الصدر ورفيقيه «أن لا احد يزايد عليه ولا على امل بقضية الصدر».

الأستاذ علي يعقوب وهو شقيق النائب حسن يعقوب أخبر جنوبية «لقد أنشأنا حركة النهج وهي حركة سياسية واجتماعية تقوم على مفاهيم أساسية، الإنسان والإيمان ولبنان، في إنسجام واضح مع مفهوم لبنان كوطن نهائي لجميع أبنائه». وبحسب قوله فإن هذه الحبكة التي نشأت على اثرها الحركة الجديدة تنتمي إلى مبادئ الإمام موسى الصدر.

إقرأ أيضاً: أسئلة إلى حزب الله وحركة أمل حول الإمام الصدر

وفي سؤال ما إذا كانت حركة النهج موجهة ضد حركة امل، رأى يعقوب أن حركتهم لا تعادي احدا ولكن «كل مين تحت باطه مسلة بتنعره».

وشدد يعقوب على “أن الحركة الجديدة تحارب ثلاث مكونات، «الفاسد والإرهابي والعميل»، فكل من يشعر انه ينضوي تحت هذه الأسماء هو بمثابة عدو لحركة النهج ويجب محاربته.

وقال يعقوب “أن شعار الحركة لونه أزرق ويشبه الموج في إشارة إلى قول السيد موسى الصدر «أنتم كالموج متى توقفتم إنتهيتم”.

إقرأ أيضاً: بشرى الخليل لـ «جنوبية»: برّي بطل الفيلم.. وهذا سبب إخلاء سبيل يعقوب!

وعن إذا ما تلقت الحركة طلبات إنتساب، اكد يعقوب أنهم للآن تلقوا عددا كبيرا من طلبات الإنتساب من داخل لبنان ومن المغتربين، وأن الحركة تتلقى يومياً طلبات إنتساب. وقال أيضاً انهم في صدد تشكيل مجلس داخلي للحركة لتنظيم عملها، وسيتم في الأيام المقبلة إطلاق «مؤتمر تأسيسي» للحركة وإطلاع الرأي العام اللبناني على ماهية الحركة وآلية عملها وسياستها.

وختم يعقوب بالقول، «إن لبنان بلد غارق بالفساد، وبطبقة سياسية تجيد إستغلال الشعارات. إن من يحمل من الناس شعار كرامة وحقوق المواطنين في لبنان، عمدت هذه الطبقة طيلة السنوات السابقة على نهش حقوقهم، لقد زاد عدد الفقراء، وهنالك شريحة لبنانية كبيرة تتلوى في وحل المشاكل والإستغلال لمشاكلهم».

آخر تحديث: 14 سبتمبر، 2016 8:35 م

مقالات تهمك >>