هذه أعداد قتلى الفلسطينيين في الحرب السورية وفي سجون الأسد

قالت مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا إن 3 آلاف و263 لاجئًا فلسطينيًا استشهدوا منذ بداية الأحداث في سوريا.
وأفادت المجموعة في بيان صحافي صدر عنها امس أن من بين ضحايا الحرب في سورية ألف و81 لاجئًا استشهدوا إثر تعرض منازلهم للقصف، و719 بسبب الاشتباكات، و447 استشهدوا تحت التعذيب أثناء اعتقالهم في سجون النظام السوري، بينما قضى 293 لاجئًا برصاص قناصة.
وأفادت المجموعة بأن 187 لاجئًا استشهدوا بسبب الحصار المشدد، الذي تفرضه قوات النظام والمجموعات الموالية لها على مخيم اليرموك، فيما قضى من تبقى من اللاجئين لأسباب متعددة منها الإعدام الميداني، والتفجيرات، والخطف، وأسباب أخرى.
وأشارت إلى وجود ألف و77 معتقلًا فلسطينيًا في سجون تابعة للنظام.
وذكرت أن العدد الحقيقي قد يتجاوز الـ ألف و200 معتقل بسبب تخوف العديد من ذوي المعتقلين من الإفصاح عن اختفاء أبنائهم في سجون النظام هناك.
وأكدت مجموعة العمل أنه خلال سنوات الحرب السورية، شهدت موجات هجرة جماعية ضخمة داخل سوريا وخارجها، حيث بلغ عدد الفلسطينيين المهاجرين إلى أوروبا نحو 71 ألفًا، توزعوا على ست دول أساسية؛ السويد، ألمانيا، هولندا، النمسا، النرويج، والدنمارك.
ولجأ حوالي 15 ألفاً و500 لاجئ فلسطيني إلى الأردن، و42 ألفاً و500 إلى لبنان، وستة آلاف إلى مصر، بالإضافة لـ ثمانية آلاف إلى تركيا، إضافة لـ ألف توجهوا إلى قطاع غزة، وذلك وفق إحصائيات وكالة «أونروا» لغاية تموز 2015.
ونزح حوالي 280 ألف فلسطيني داخل سوريا، وكان أبرزهم من مخيم اليرموك جنوب العاصمة دمشق، ومخيم حندرات في حلب، ومخيم درعا جنوب سوريا
وأجبرت الحرب الدائرة بسوريا التي اندلعت ربيع 2011، الآلاف من اللاجئين الفلسطينيين في سوريا على النزوح إلى البلدان المجاورة.
وبحسب «أونروا»، فإن عدد اللاجئين الفلسطينيين الذين نزحوا داخليًا يقدر بنحو 235 ألفاً و700 لاجئ فلسطينيي.

(المستقبل)

السابق
مدوخا بين المقاومة وعبد الرحمن علوش‏
التالي
جنبلاط على مائدة حزب الله…