مقدمات نشرات الاخبار التلفزيونية المسائية ليوم السبت 9-4-2016

مقدمات نشرات الاخبار التلفزيونية المسائية

نشرة اخبار الـnbn

المقدمة:

من رعاية الحوار الوطني في لبنان إلى محاولة لم شمل العرب على رأس الاتحاد البرلماني العربي يسعى الرئيس نبيه بري الى توحيد الجهود لمواجهة الارهاب والفتنة. من القاهرة أكد رئيس المجلس أن لبنان يشهد وضعاً أمنياً جيداً، لكن العلة في ديمقراطيتنا هي علة الطائفية، وهذا التصريح اوجز الرئيس بري فعبّر عما يعانيه لبنان، لكنه عوّل على الحوار آملاً في انتخاب رئيس للجمهورية.

الحفاوة المصرية اللافتة لرئيس الاتحاد البرلماني العربي كانت على قدر دور الرئيس بري عميد البرلمانيين العرب والسياسي المخضرم كما وصفه رئيس مجلس الشعب المصري.

في الداخل جمودٌ سياسي وحكومي، لكن تداعيات ملف النفايات تتوالى روائح وحشرات في المدن الساحلية مع ارتفاع درجات الحرارة وتوسّع موجات البرغش في صيدا، ومن هنا جاءت توجيهات وزارة الصحة تبعتها حملة بلدية صيدا، لكن لا إجراءات ممكنة للحد من انتشار الروائح سوى التخلص النهائي من أكوام النفايات وطمرها، وهي عملية بحاجة الى وقت ستملأه

الروائح في كل اتجاه. اما الاتجاهات الأخرى، تحدد بوصلتها الاستعدادات العسكرية الدائمة والجهوزية الأمنية التي تفوّت على الارهابيين مشاريع تخريبية كما في ملاحقة الجيش لزعيم الارهابيين في الجرود الشرقية المدعو أبو مالك التلي أو نشاط الامن العام في القاء القبض على شبكات داعشية خطيرة.

نبدأ من زيارة الرئيس بري الى القاهرة.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار المنار

المقدمة:

نجحت السلطةُ السياسيةُ اَن تُكمِمَ افواهَ اللبنانيين.. فرائحةُ النفاياتِ المنبعثةُ من غيرِ مكانٍ، حملت لهم مع بدايةِ الطقسِ الحارِّ اسرابَ البرغشِ والحشرات.

تكمَّمَ اللبنانيونَ علَّهُم يُخفِفونَ من الروائحِ واللَسَعات، اما روائحُ الفسادِ المستشري، فلن تنفَع في اخفائِها الكماماتُ السياسيةُ، لعفنِ روائحِها وتوزُّعِها في كلِ مكان..

ورغمَ عَفَنِ بعضِ القرارات، لن تستطيعَ سلطةٌ نَصَّبَت نفسَها حاكمةً لامورِ الامة في كمِ الافواه، فحقيقةُ ما يُصيبُها من فشلٍ واخفاقاتٍ لن تغطيهِ بعضُ القراراتِ او مسمياتُ المكرُمات..

لن تسكتَ المنارُ عن ظلمٍ او قهرٍ او تواطؤٍ على الامةِ من ايٍّ كان، ستبقى معَ المحرومينَ والمستضعَفين، تنقُلُ معاناتِهِم، وتخوضُ الى جانبهِم نزالَ البقاءِ مهما تعاظَمَت الاحقاد..

وتعودُ المنارُ الى الحقيقةِ التي تُوثِّقُها الوكالاتُ العالميةُ والمؤسساتُ الدوليةُ عن مأساةِ اليمنيينَ جراءَ العدوان.. وليأخُذْها البعضُ ذرائعَ للحَجب..

مأساةُ اليمنيينَ معَ التكفيريينَ من تنظيمِ القاعدة تحدثت عنها اليومَ وكالةُ رويترز العالمية. فالعدوانُ السعودي الاميركي رمى اليمنيينَ في فقرٍ مُدقِع، وسهَّلَ للقاعدةِ امبراطوريةً ماليةً بايراداتٍ تفوقُ المِليونَي دولارٍ يوميا.

التقريرُ ذكَرَ أنَ العدوانَ السعوديَ أتاحَ مُناخاً مواتياً لتوسُّعِ القاعدةِ في أكثرَ مِن مِنطقة، لا سيما المكلا، حيثُ اختَفَت قواتُ عبد ربه منصور هادي من قواعدِها قالَ التقريرُ، مُخَلِّفةً كمياتٍ كبيرةً جداً من الأسلحةِ المتقدمة استولى عليها التنظيم..

.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار الجديد NTV

المقدمة:

انتهى مخاضُ تسعةٍ أشهرٍ مِن أزْمةِ النُفاياتِ على ما انتهى وفي بيئةٍ حاضنة ودرجةِ حرارةٍ ملائمةٍ “فقست على سلامة” بويضات البعوض التي اجتاحت غيرَ مدينةٍ ارتفعَ فيها جبلُ “زبالة” أو زُيّنَ ساحلُها بمَطمر وزيرُ البيئةِ الذي تقمَّصَ دورَ صائدِ الجوائزِ بحثاً عن صيادي البَجعِ المهاجر لم تلدغْه حتى اللحظةِ فكرةُ انتشارِ الكائناتِ اللاسعة وِزارةُ الصِّحةِ كلّفت مصلحةَ الطِّبِّ الوقائيِّ اتخاذَ إجراءاتٍ الوقاية ولم يبقَ عليها سِوى أن توعزَ إلى المستشفيات في استقبالِ الملسوعينَ على نفقتِها الخاصة ومن الآنَ حتى انقضاءِ الصيف سنَشهدُ حرباً كونيةً معَ الأوبئةِ فخرِ إنتاجِ حكومتِنا كما سنشهدُ فوضىْ انتشارِ المِرشاتِ وسلاحِ إبادةِ الجراثيم

وبعُرفِ البعض لن يكونَ السلاحُ بعدَ الآنَ حَكْراً على طرفٍ دونَ آخر فأيّها اللبنانيونَ ما عليكم سِوى أن تدجّجوا أنفسَكم بالعُبُوّاتِ المضادةِ للحشرات ولا تَخافوا أن تُلصقَ بكم تُهمةُ حيازةِ أسلحةٍ فتاكة منَ الكوميديا السوداءِ إلى تراجيديا القضاء والأحكامِ على حُكمِ ميشال سماحة بين أخذٍ ورد في الأخذِ يُشهدُ للقرار بأنّه وضعَ خاتمةً لمِلفٍّ اكتَمَلَت عناصرُه الإرهابيةُ وانتهى برأسِه المدبّرِ خلفَ القُضبان وما عاد بالإمكان ما كانَ بأن يُحكَمَ على الإرهابيين بفترةِ نَقاهةٍ في السِّجن والخروجِ من دونِ نيلِ سنواتِ العقوبةِ اللازمة وما عادَ السياسيون يجرؤونَ على إعمالِ الواسطةِ للعفو عن جانٍ عندَ المقدرة ولا أن يُقَلَّ آخرُ معزّزاً مكرماً في سياراتٍ خمسِ نجوم أما في الردّ فالضغطُ الذي مورسَ لإصدار ِالحُكم يرسُمُ معالمَ خوفٍ حولَ عدالةِ القضاءِ والرِّيبةُ أصبحت سيدةَ الأحكام في أن تلعبَ السياسةُ لعبتَها في ملفِّ الانترنت غيرِ الشرعية لتطمُسَ معالمَ المتورطين بعدما “اشتغلت شغلَها” في القضاءِ للانتهاءِ مِن مِلفِّ ميشال سماحة بسُرعةٍ قياسيةٍ كي يَذهبَ رئيسُ الحكومةِ إلى القِمةِ الإسلاميةِ في اسطنبول خاليَ الوفاض مِن قضيةِ سماحة وفي هذا المَقام ما على وزيرِ الخارجيةِ السعوديّ عادل الجبير إلا أن يفرجَ عن الهبةِ العسكريةِ للجيشِ اللبناني بعدما زُجَّ بسماحة في السِّجن خصوصاً أنّ الجبيرَ عَقِبَ اجتماعِ وزراءِ خارجيةِ دولِ مجلسِ التعاون الخليجي الفائت كان قد رأى أنّ إطلاقَ سماحة ليس مؤشّراً الى استقلالِ الجيش اللبنانيّ وجعلَ مِن القضية ذريعةً إضافيةً لإيقافِ الهبة واستعادتِها في اليمين بعدما أعطاها في الشَّمال.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار المؤسسة اللبنانية للإرسال LBC

المقدمة:

غرّد وزير البيئة محمد المشنوق بما يلي: مع الحرارة أعداد متزايدة من البرغش على مناطق ساحلية بموجات متفرقة، ويُنصح بتوقي ابتلاع واستنشاق البرغش. على الرغم من ركاكة أسلوب التغريدة، فإن الفكرة وصلت، ووزير البيئة الذي تنحى يوماً عن ملف النفايات، لم يتنح عن ملف البرغش فنصح بتوقي ابتلاعها واستنشاقها. أما المعالجة فقد تنتظر مطلع الاسبوع المقبل، حيث يُتوقع هطول الأمطار، فيعالجها المطر بدلاً من أن تعالجها الوزارات والادارات المختصة.

هكذا لبنان الذي كُتب عليه ان يكون بيئةً حاضنةً للنفايات منذ 17 تموز من العام الماضي وحتى اليوم، يبدو أنه ايضاً بيئة حاضنة للبعوض والبرغش، خصوصاً أن الصيف على الابواب. أما المعالجة بحسب نصيحة وزير البيئة فمن خلال تفادي الابتلاع والاستنشاق، وكامتداد منطقي للنفايات الروائح الكريهة في المناطق التي كانت مجمّعة فيها النفايات تزداد، فلماذا ينصح وزير البيئة بتفاديها؟ هل لكم الأنوف؟ في انتظار الجواب عبر تغريدة جديدة، البداية من حادث وفاة في طرابلس لا يُستبعد ان يكون سببه التعنيف.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار الـOTV

المقدمة:

الخلاصة الاخطر التي انتهت اليها جلسة مجلس الوزراء الاخيرة ان الاصطفافات السياسية بدأت تتراجع لمصلحة الفرز الطائفي والمذهبي الذي حجبه لعشر سنوات معسكرا 8 و14 اذار. واذا كان التمايز السني الشيعي محكوما بضوابط حوار عين التينة واتفاق المستقبل والحزب

والحركة على ابقاء الشارع محيدا عن حرب الشوارع السورية والمشاريع الاقليمية فان ازمة امن الدولة كشرت عن انياب الفرز الطائفي الذي يزداد وضوحا ضد واقع مسيحي – سياسي – شعبي وخارطة تحالفات مسيحية جديدة انطلقت من معراب وانتقلت الى الشارع وتمددت الى مجلس الوزراء . اللافت ان العوائق امام الرئاسة زادت والحواجز نصبت في طريق قانون الانتخاب والسواتر تعززت في مجلس الوزراء وبدأت الالغام تنفجر امام الواقع الجديد في امن الدولة والتشكيلات والوظائف بحجج مختلفة وتدابير مخالفة ومعايير مزدوجة وخصوصا في مسألة التشريع فالجلسات ليست ميثاقية ولا تعقد بغياب المستقبل وميثاقية وتعقد بغياب الكتل المسيحية الاساسية امن الدولة اذا قد يزعزع امن الحكومة خصوصا اذا اقدم البعض على التمادي في خرق القوانين بدلا من تطبيقها كمثل التهويل بتمديد خدمة عميد في جهاز معين موضوع الخلاف الحالي بدلا من ان يحال على السن بعد شهرين عملا بقاعدة : يبقيان سوية او يرحلان معا . والعمل معا لحل الاشكالات وتوسيع المساحات المشتركة كان في صلب اللقاء الذي جمع الوزير جبران باسيل والسفير السعودي علي عواض عسيري والمقاربة الصريحة له بين الوزير والسفير اثر الهجمة الخليجية على لبنان . هذه الهجمة التي لم يكن ينقصها سوى موجة الحر المصحوبة بالذباب والبرغش والبعوض لتأمين الغطاء الجوي للنفايات على الارض.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة المستقبل

المقدمة:

موجة البرغش التي اجتاحت بعض مناطق الساحل اوضحتها وزارة الصحة بالقول إن البعوض يتكاثر عادة في بداية الربيع وعند ارتفاع درجات الحرارة، إلا أن البيئة الحاضنة للحشرات التي شهدها لبنان مؤخرا وارتفاع الحرارة بشكل أعلى من المعدلات الطبيعية لهذه الفترة من السنة أدت إلى ازياد نسبة البعوض والذباب بشكل أعلى من المعتاد في بعض المناطق اللبنانية.

لكن ما هو أكيد وثابت أن قطارين قد انطلقا في لبنان قطار العدالة، الذي يسير بيطء، لكنه وصل إلى أولى محطات محاكمة أركان محور القتل والاغتيالات في لبنان، ميشال سماحة.

والثاني هو قطار الديمقراطية، الذي، بعد فتح باب الترشيحات في بيروت والبقاع وبعلبك الهرمل، بدأ اللبنانيون يصدقون أنه انطلق، وأن الانتخابات البلدية والاختيارية على الأبواب، وفي موعدها. وبدأ الحراك البلدي في المناطق وتشكيل اللوائح وتحضير المعارك.

وعلى سيرة المعارك، وفيما كان مدير عام قوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص يقول إن كشفَ بعضِ الفَسادِ القديم في قوى الأمنِ الداخلي ينبغي ألا ينسينا إنجازاتِها الباهرةَ، كانت هذه القوى تحقق إنجازا جديدا. تمثل باكتشافها شبكة دعارة جديدة اوقفت اعضاءها وتلاحق الرأس المدبر لها.

قطار ثالث انطلق عربيا هو التلاقي السعودي المصري في زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز التاريخية الى مصر. زيارة بنت الكثير من الجسور في وجه من يدمرون الجسور بين البلاد العربية وفي داخلها… أبرزها جسر سيصل آسيا بأفريقيا في مشروع هو الأول من نوعه فوق البحر الأحمر…

وقد زار الملك سلمان جامع الأزهر الشريف. زيارة رأى فيها الرئيس سعد الحريري علامة مضيئة في هذه المرحلة من تاريخ الأمة، وحاجة يشعر بضرورتها وأهميتها كل مواطن عربي شريف.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ..ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبارMTV

المقدمة:

بدء عطلة نهاية الاسبوع انعكس سلبا على الحركة السياسية التي لم تشهد اي تطور بارز، وعليه فالأنظار معلّقة على 3 مواعيد في الاسبوع الطالع. الأول اجتماع لجنة الاتصالات النيابية الاثنين وما يمكن ان يحمله من جديد على صعيد فضائح الانترنت.

الموعد الثاني انعقاد مجلس الوزراء، أو عدم انعقاده الثلاثاء وتأثير ذلك على الوضع الحكومي، علماً أن الاتصالات غير الظاهرة تتكثف في سبيل تمرير حل لقضية جهاز أمن الدولة والتي تكاد تهدد أمن الحكومة وبقاءها واستمرارها.

الموعد الثالث القمة الاسلامية في اسطنبول وتكمن أهميتها لبنانياً في أنها ستشهد لقاءً بين الرئيس سلام والعاهل السعودي ما قد يؤدي الى إزالة بعض التشنج من العلاقات السعودية اللبنانية.

إقليمياً العاهل السعودي أمضى يومه الثالث في القاهرة في زيارة تكتسب طابعاً تاريخياً استثنائياً ولا سيما انها تؤشر الى عودة قوية للثنائية المصرية السعودية في مواجهة التمدد الايراني.

__________________________________________________________

السابق
أنا «سعد الحريري»
التالي
فرح العطاء تدعوكم لقلب الصفحة..