تشفير الواتس آب… ضمانة لخصوصية تامة

قامت شركة واتساب بتفعيل ميزة التشفير من نمط (الطرف إلى الطرف) end-to-end encryption لجميع مُستخدمي تطبيق المُحادثات الشهير، وذلك على جميع المنصَّات التي يتوافر فيها التطبيق، ولكل من رسائل الدردشة والصور والفيديوات والمكالمات الصوتية. ويُعتبر هذا التشفير آمنًا للغاية، حيث يتم إنشاء المفاتيح الخاصة بالتشفير بين طرفي المُحادثة بشكل تلقائي، وتكون هذه المفاتح مُخزنة على هواتف المُستخدمين من دون أن تمتلك الشركة أو أي جهة أخرى نسخةً عنها.

اقرأ أيضاً: هذه هي تحديثات الـ«واتس أب» ورموزه الجديدة‏

ولذلك فإن الرسائل التي كانت تمر عبر الشبكة بشكل غير مقروء سواء من قراصنة الإنترنت أو الحكومات، ومع هذه الميزة الجديدة باتت الرسائل مُخزنة بشكلٍ مُشفَّر على مُخدمات “واتساب” مما يجعلها عصيَّة على القراءة حتى بالنسبة إلى الشركة نفسها. واعتبرت “واتساب” أنَّ هذا التشفير أقرب إلى المحادثات الشخصية وجهًا لوجه. وأعلنت “واتساب” أنه “بدءًا من الآن، فإن أي رسالة نصية، أو صورة، أو فيديو، أو ملف أو رسالة صوتية يتم تبادلها عبر التطبيق ستكون مُشفرة بما في ذلك الرسائل المُتبادلة ضمن المجموعات”.

واتساب
وتشير المعلومات إلى أنَّ خطوة “واتساب” تأتي في الوقت الذي تتصاعد فيه النقاشات المتعلقة بالخصوصية والحماية. لذلك، أشارت الشركة إلى أنَّ هذا التحديث سيظهر من خلال رسالة لجميع مُستخدمي التطبيق تُبلغهم بأن جميع الرسائل والمكالمات قد أصبحت محمية.

السابق
عن الهاربات من الدعارة إلى الليلكي وسائق الفان و «زعيتر»
التالي
فيروز ليست «سودا ولا بيضا»… ولكن صحافتكم صفراء‏