ملف لبنان بات على أجندة بوتين

في إنتظار ظهور مفاعيل زيارة الرئيس سعد الحريري الأخيرة إلى موسكو وقراءة نتائج لقائه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، أوضَحت مصادر في تيار “المستقبل” أنّ الحريري غادرَ موسكو يوم الجمعة الماضي متوجّهاً إلى الرياض، فيما عاد الوفد المرافق الى بيروت في ساعة متقدّمة من ليل الجمعة الماضي، علماً أنّ مستشاره النائب السابق غطاس خوري قد توجّه الى باريس قبل انعقاد اللقاء بين بوتين والحريري.

وأكدت المصادر في “المستقبل”، أنّ نتائج اللقاء مع بوتين “لن تظهر في ساعات أو أيام قليلة، فالتطورات متلاحقة وملف لبنان بات على أجندة الرئيس الروسي بما يتصل بالوضعين السياسي والعسكري – الأمني، وقد أظهر بوتين اهتماماً خاصاً بالشقّين الأمني والسياسي ودخل بنفسه في تفاصيل كثيرة على مدى الساعة التي استغرقَها اللقاء، وتوغّلَ في الأسئلة عن مواقف الأطراف كافة، من موضوع إنتخاب رئيس جديد للجمهورية والأسباب التي دفعَت إلى تعثّر المساعي الهادفة لإنجاز هذا الإستحقاق ومخاطره على الوضع في لبنان. وردّ الحريري بتقديم قراءة للأسباب التي حالت دون ذلك إلى الآن”.

وأضافت المصادر نفسها: “في الشقّ العسكري، عبّرَ بوتين عن إستعداد بلاده لدعم القوى العسكرية اللبنانية والأمنية، ولا سيّما منها تلك التي تخوض أصعبَ مواجهة مع الإرهاب. وهو أمرٌ اختبَره على مدى الأشهر الستّة في سوريا، وإنّ الصورة متشابهة على الساحيتن السورية واللبنانية الى حدّ بعيد ما دام المتورّطون في الأزمة السوريّة هم أنفسهم من يهدّدون الأراضي اللبنانية من بوّابة الحدود اللبنانية ـ السورية الشرقية والشمالية ـ الشرقية وفي الداخل اللبناني حيث عبرَت المجموعات الإرهابية إليها”.
(الجمهورية)

السابق
إيران القلقة من التفاهمات تستعد لإرسال قوات برية إلى سوريا
التالي
نائب وزير الخارجية الروسي بلتقي مشعل في قطر