عقبات التنفيذ تؤخر خطة النفايات

النفايات لبنان

قالت “الجمهورية” إنه في ملف النفايات، لم تطبّق الخطة التي التي أقرّها مجلس الوزراء أخيراً حتى اليوم، في وقتٍ أكد رئيس الحكومة تمّام سلام المضيّ قدُماً في تطبيقها، ورأى أنّ قضية النفايات “هي تركة عمرُها عشرون عاماً، كان يجب أن يكون هناك حلّ جذري لها، لكنّ الإهمال والتعثّر والتأخّر أدّت إلى تراكمِ الأمور فوصَلت الى ما هي عليه”:

–          أوضَح أنّ “الحل الذي اعتُمد اليوم ليس مثالياً، ولكن هذا هو الموجود، وسنَعمل بكلّ ما لدينا من إمكانات لتنفيذه (…) ولن نستسلم، بل سنمضي في اعتماد الافضل والأحسن، ولكن لن نتوقف امام السلبيات التي تقول لا للمطامر لا للترحيل لا للمحارق لا لكلّ شيء”.

–          أضاف: “فقط لنُسمع صوتَنا ونقُل نحن هنا اسمعونا. نحن لن نتوقّف عند ذلك، وكلّ من يريد أن يعلي الصوت ومن يريد أن يُظهر بعض الغوغائية هنا وهناك أو القيام بممارسات تعوق كلّ الحلول لن نوقفَه، فهذه حرّيته يمارسها كاملةً، ولكن أنا على ثقة بأنّ 99 في المئة من اللبنانيين صابرون معي في تحمّل المسؤولية وأنا سأستمرّ في هذه المسؤولية”.

وأكد مرجع أمني لـ”الجمهورية” أنّه لم يتبلّغ حتى هذه اللحظة عن أيّ خطوات عملية تحدّد الساعة الصفر لانطلاق عملية الجمع من المكبّات المنتشرة عشوائياً وفي المناطق التي تشكّل خطراً كبيراً على البيئة والصحّة العامة وبعض المرافق الحيوية. وقال إنّ القوى الأمنية جاهزة للقيام بالمهمّات التي كُلّفت بها في الاجتماع الأمني ـ الوزاري والقضائي، فقوى الأمن الداخلي ستواكب أعمالَ نقلِ النفايات، والجيشُ اللبناني سيكون القوّة التي ستتدخّل فور الطلب إليها وعند الحاجة.

وأشارت “النهار” إلى أن الاتصالات السياسية الجارية تتركز على تذليل عقبتي فتح مطمري الكوستابرافا وبرج حمود في ما يتعلق بخطة رفع النفايات وفتح المطامر،  ورأس أمس لهذه الغاية اجتماعاً ضم وزير الزراعة اكرم شهيب والأمين العام لحزب “الطاشناق” النائب آغوب بقرادونيان ورئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر.

وعلمت “اللواء” ان حزب الطاشناق كان متوجساً من إقامة معمل لفرز النفايات في برج حمود، ومن جعل النفايات في المنطقة، وأن جواباً أتاه أن لا داعي لإقامة معمل هناك خصوصاً وأن معمل الكرنتينا قائم. وفي المعلومات أن أجواء الاجتماع الذي استمر قرابة الساعة والنصف كانت إيجابية جداً، ونقل بقرادونيان خلال الاجتماع هواجس أهالي المنطقة والمعنيين حول مطمر برج حمود وتساؤلات حول الحوافز التي ستستفيد منها البلدية، فكان ردّ واضح وصريح من قبل سلام وشهيّب ومن رئيس مجلس الإنماء والاعمار نبيل الجسر حول هذه الهواجس والتساؤلات، مما ترك ارتياحاً لدى بقرادونيان الذي سينقل كل ما سمعه إلى اللجنة المركزية لحزب الطاشناق اليوم.

وكشفت “اللواء” أنه بعد غد الجمعة، من المفترض ان تسلك خطة المطامر لطمر النفايات ورفعها من الشوارع طريقها إلى التنفيذ، وفقاً لما أكده وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية نبيل دو فريج لـ”اللواء”. وفي تقدير الوزير دو فريج أن وفد الطاشناق تفهّم الموضوع وسمع توضيحات حول هواجسه، وهو ما عبّر عنه بقرادونيان بقوله بعد الاجتماع بسلام في حضور الوزير أكرم شهيّب بأن الاجتماع كان إيجابياً، وأنه أعطى لنفسه وللجنة المركزية لحزب الطاشناق مهلة حتى مساء اليوم.

–          أوضح شهيب ان “المبدأ الايجابي كان موجودا في الاجتماع واللقاءات قائمة لتذليل كل العقبات على أمل البدء بعملية ازالة النفايات”.

شدد بقرادونيان على “أولوية ازالة جبل النفايات في برج حمود”، لافتاً الى “اننا أعطينا أنفسنا مهلة حتى مساء اليوم” اذ ستتخذ اللجنة المركزية للحزب الموقف، مضيفاً ان “الأجواء ايجابية”.

السابق
مَن يختبئ وراء «داعش» لإبتزاز لبنان؟
التالي
سوريا بلا روسيا تُسقط.. «أساطير الممانعة»