الجبير يهاجم ايران ويصفها انها «عنصر شرّ »

وصف وزير خارجية السعودية عادل الجبير الجمهورية الإيرانية انها عنصر للشر لا للأمان في المنطقة،  مؤكداً أن ما تقوم به طهران حاليا لا يخدم أمن واستقرار الدول، واصفا إياها بأنها بلدا راعي ومصدر وداعم للإرهاب.

وقال في الرياض على هامش لقاءه بنظيره الأميركي جون كيري، أن الوضع في سوريا كان على رأس المباحثات بين الجانبين السعودي والأميركي، مبينا أنه جاري البحث عن آلية لحشد المجتمع الدولي، وذلك لتطبيق الرؤية الخاصة بمستقبل سورية على ضوء “جنيف1”.

وأضاف، أن هذه الرؤية تتمثل في تشكيل لجنة انتقالية تتولى السلطة في سوريا وتحافظ على مؤسسات البلد المدنية والعسكرية، وتضع دستورا جديدا لسوريا، كما وتهيئ البلد لانتخابات، ولا يكون للأسد دور في مستقبل سوريا.

واعتبر الجمهورية الإيرانية بأنها دولة محتلة لأراضي عربية وتتدخل في المنطقة بشكل سلبي، وأنها دولة راعية ومصدرة وداعمة للإرهاب، مستبعدا أن يكون لها دور ايجابي، أو يساهم في الأمن والاستقرار، مردفا بالقول: “نتمنى أن تغير إيران أسلوبها في التعامل مع دول المنطقة، وأن تكون عنصر للأمان وليس للشر”.

وعن إمكانية مشاركة إيران في تهيئة مستقبل سوريا كشريك ضمن دول العالم الساعين لحل الأزمة السورية، أشار الجبير إلى أن هناك أفكار مقدمة من دول وتم طرحها خلال اجتماع فيينا أول من أمس؛ لكن كافة الاقتراحات لا تزال تدرس.

السابق
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 24/10/2015
التالي
لافروف: مستعدون لدعم الجيش الحر ضدّ «داعش»