نبيل الحلبي لجنوبية: وضعي في الإقامة الجبرية سببه نشاطي الحقوقي

بعدما صادر الأمن العام اللبناني جواز سفر المحامي نبيل الحلبي المعروف بدفاعه عن اللاجئين السوريين، يوم أمس الجمعة دون إبداء أي سبب قانوني أو قضائي، ما يعني منعه من السفر خارج لبنان.. يكشف الحلبي لموقع جنوبية حقيقة ما جرى.

منع الأمن العام اللبناني مدير مؤسسة “لايف” المحامي نبيل الحلبي من الحصول على جواز سفره، أيّ أنه أصبح ضمن الإقامة الجبرية.. وذلك بحسب ما أعلن الحلبي عبر حسابه الشخصي على فيسبوك.

فقد أكّد أنّ “هذا الجواز هو ‫‏حق لي منحني إيّاه دستور الجمهورية اللبنانية لإنني مواطن لبناني منذ ولادتي.. إنّه حقّي الأصيل.. لا يحق لأيّ إدارة أن تحجب هذا الحق عنّي خارج إطار ‫‏القضاء الذي أتمتع ‫‏بحصانته، أو خارج إطار ‫‏القانون الذي أقف حارساً عند مرمى شباكه الممزقة، أو تحتَ ذريعة وثائق نبيل الحلبيالإخضاع التي ألغاها مجلس الوزراء في تموز من العام الماضي..”.   وقد حظي المحامي الحلبي بحملة تضامنية من حقوقيين وناشطين..

وفي هذا السياق، أوضح المحامي نبيل الحلبي، في حديث لموقع “جنوبية”، تفاصيل ما جرى فقال: “عندما تقدمتُ بطلب لتجديد جواز سفري، وبعد المهلة الزمنية بيومين، تم تبليغي أنّ الطلب قيد المعالجة دون إعطاء أي سبب قانوني واضح”. وأضاف: “بعدما أجريت الإتصالات على نطاق واسع حلّت المسألة”.

وكشف الحلبي أن “المدير العام للأمن العام عباس ابرهيم تفاجأ بالأمر، ولم يكن على علم بكل ما جرى وطلب تسليمي جواز السفر بأقصى سرعة ممكنة”. كما أعطى  جهاز الأمن العام وعد بتسليمه جواز السفر الجديد يوم الإثنين المقبل بعد حل المشكلة.

وعن أسباب هذا الإجراء قال: “أعتقد أنّ ما حصل له علاقة بالنشاط الحقوقي المرتبطة بحقوق الإنسان، خصوصًا أنّ هذه النشاطات ترتبط بشكل عام بنوع من التنازع مع الأجهزة الأمنية”.

في المقابل، فضَّل الحلبي حصر هذا الموضوع وعدم إعطائه أبعاد أكثر، خصوصًا بعدما تمّ التجاوب معه وحلّت الأمور بشكل سريع.  حيث حصل مجدداً على جواز سفره قبل ساعات.

يذكر أن الحلبي له مواقف كثيرة مناهضة لما يتعرض له الموقوفين الإسلاميين في سجن رومية.

السابق
اصابة طفل بطلق ناري في باتوليه صور
التالي
دولنا الأيزيدية حيث انتصر محور «الشر» على محور «الخير»