حزب الله باشر تحرير جرود عرسال بعد سقوط جدول الأعمال

كتبت صحيفة “الديار” تقول : لم ينتظر حزب الله جدول اعمال الحكومة والمناكفات السياسية، وما يخطط له البعض من حرب استنزاف في جرود عرسال، فباشر عملية تحرير جرود عرسال من التكفيريين. وقد تزامن تحركه الميداني مع تحركات لاهالي قرى بعلبك ـ الهرمل بضرورة القضاء على التكفيريين وطردهم من الجرود بعد ممارساتهم ضد اهالي البقاع. وبالتالي فان تحرك اهالي البقاع شكل ايضاً عامل ضغط على الحزب للاسراع في المعركة، وهذا ما ادى الى سقوط جدول اعمال الحكومة وسقوط بند جرود عرسال من جدول اعمال جلسة مجلس الوزراء وأصبح البند المطروح ملف التعيينات الأمنية.
الجيش اللبناني كثّف من دورياته في عرسال واقام المزيد من الحواجز الثابتة والمتنقلة وفصل بلدة عرسال عن الجرود. والسؤال يبقى: هل يستلم الجيش اللبناني جرود عرسال بعد تحريرها من التكفيريين من قبل مجاهدي حزب الله؟

عملية جرود عرسال
تمكن رجال المقاومة بعد ظهر امس من تحرير ما يقارب نصف جرود عرسال، وبالتالي اصبحت نصف الاراضي الزراعية والتلال من دون ارهابيين. فقد استطاعت المقاومة يوم امس فقط انجاز عمليات تطهير لحوالى 50 كيلومتراً مربعاً من الجرود، وبالتالي اصبحت مجموعات المقاومة على مقربة من نقاط الجيش في اتجاه الغرب. وقالت المعلومات ان ما جرى تطهيره من اراض في جرود عرسال لا يعرف حقيقتها واهميتها سوى ابناء عرسال ورجال المقاومة. واكدت ان عملية تطهير الجرود ستستمر في الايام المقبلة بغض النظر عما ستذهب اليه الامور في مجلس الوزراء. ولاحظت ان كل ما يقال ان جرود عرسال خط احمر، وان لا ارهابيين هناك هو كلام غير قابل للصرف. واوضحت ايضاً ان جرود القلمون باتت في معظمها تحت سيطرة الجيش السوري والمقاومة.
وكتب الزميل حسين درويش من بعلبك ان مجاهدي حزب الله حققوا مزيدا من التقدم في التلال والمواقع الاستراتيجية لجبهة النصرة في جرود عرسال ونحلة وتمكن من خلال تطور ميداني لافت بدأه فجرا، من ضمن سياسة القضم التدريجي من خلال هجوم مباغت، من السيطرة فيها على مرتفعات فجر الحمرا وشميس الحمرا شمال جرود نحلة ويونين على حدود عرسال من الجهة الجنوبية. كما تمكن من السيطرة على مناطق مراد غازي وحرف وادي الهوا والفيقة باتجاه الزاروب الاستراتيجي في جرود عرسال. واسفرت الاشتباكات عن مقتل عدد من عناصر جبهة النصرة الذين فروا باتجاه جرود عرسال حيث عمل حزب الله على ملاحقتهم وتمكن من بسط سيطرته التامة على وادي ابو ضاهر، مشرعة الطويل، ضليل وادي الديب، شعاب الدلم، قلعة وكتفي عين فيق، مرتفع كنز الرصيف، قلعة الشروق، مرتفعات تلاجات البراج وصولا إلى جوار المحمصة جنوب عرسال ومرتفعات الشروق الاستراتيجية المشرفة على منطقتي الرهوة ووادي الخيل، حيث المراكز العسكرية لجبهة النصرة وقيادييها وسط حالة من الفرار وحرق للخيم، فيما سجل سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى. وافيد بأسر عدد من قياديي الجبهة في جوار المحمصمصة في جرود عرسال، عرف منهم قائد فرقة الثغور الملتهبة علي ابو مسعود الفليطي وتدمير ثلاث آليات محمولة من نوع 23 في منطقة الرهوة.
وأصبح القسم الاكبر من جرود عرسال تحت السيطرة النارية، بعد اعتماد حزب الله عمليه عسكرية ممنهجة نفذها من الشمال إلى الجنوب ومن الجنوب الى الشرق.
اما جبهة النصرة فلم يصدر عنها اي تعليق، باستثناء تغريدها على مواقع التواصل الاجتماعي ان حزب الله فقد 6 مقاتلين.
واشارت معلومات الى ان مجاهدي حزب الله ضيقوا الخناق على مواقع النصرة في وادي الذيب ووادي الخيل ووادي طنين حيث الحجم الكبير لمقاتلي النصرة وقيادييهم، ومن بينهم امين جبهة النصرة في القلمون ابو مالك التلي.
واضافت المعلومات “ان مجاهدي حزب الله استخدموا مزيداً من الاسلحة المتطورة والنوعية في المعارك”، فاجأ المسلحين والمراقبين. وهذه الصواريخ لديها قدرة تدميرية كبيرة، بالاضافة الى قدرتها على تدمير الحصون والانفاق والمغاور. كما استخدم حزب الله سرباً من طائرات “مرصاد” الاستطلاعية التي عملت على كشف مواقع المسلحين بالصور. كما قصفت طائرات استطلاع لحزب الله بصواريخ مواقع المسلحين. وهذا تطور في العمليات العسكرية ومفاجأة من مفاجآت المقاومة حيث اسرائىل تراقب عن كثب سير المعارك، وكذلك السفارات الاجنبية في لبنان التي تتابع ما يستخدمه حزب الله من تكتيكات هجومية في المعارك وكيفية استيلائه على التلال بسرعة كبيرة، خصوصاً أن معارك التلال من أصعب المعارك، وما يزيدها صعوبة ان المعارك تجري في الجرود وفي اراضي مكشوفة، ورغم ذلك يتقدم مجاهدو المقاومة وسيطروا بالنارعلى معظم جرود عرسال. وليلاً وسع مجاهدو حزب الله من عملياتهم وسيطروا على بعض التلال المشرفة على عرسال.

نصرالله: سنصل الى اعلى القمم
اعلن الامين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله، خلال تكريم الشيخ محمد تقي البهجة، انه بعد انتصار الثورة الاسلامية في ايران فتحت امام المسلمين والشباب معالم جديدة لم تكن معروفة من قبل. وقال: من خاض الحرب والتجارب هو من يستطيع ايصالك بافضل نتائج متوقعة وبأقل خسائر ممكنة، مضيفا: عندما تريد في معركة عسكرية ما ان تقود جيشاً وتريد ان تصل الى اعلى القمم، يجب ان تختار لها مديراً وقائداً لديه الخبرة النظرية والمعرفة لايصالك الى اعلى التلة.

السابق
خريطة تفصيلية لمناطق الاشتباك في جرود عرسال «حزب الله» يُطبق على«النصرة».. ويلاقي الجيش
التالي
مقبل: لا اشتباكات في الجرود