المخطّط ما زال حيّاً: سماحة حرّا ببيروت والمملوك حيّا بالشام في يوم واحد

علي مملوك وبشار الاسد
ثمّة من يقول للبنانيين إنّ "مخطّط سماحة – المملوك" لا يزال حيّاً، وأنّ الطرف الذي كان حاكما بقوّة السلاح حين حاول تنفيذ المخطّط لا يزال قويّا من الشام إلى بيروت. وبالتالي فهي رسالة مزدوجة: سياسية وأمنية.

ليست صدفة أن يتزامن إظهار رئيس مكتب الأمن القومي في النظام السوري اللواء علي المملوك في صورة إلى جانب الرئيس بشّار الأسد في الشام أمس، مع إصدار حكم أشبه بـ”البراءة” بحقّ الوزير اللبناني السابق ميشال سماحة في بيروت.

ولا هي صدفة أن يتزامن هذان الحدثان مع تسويق “حزب الله” لانتصاره في “القلمون” باحتلاله “تلّة موسى” التي يقول إنّها استراتيجية. ولا صدفة أن يتزامن هذا مع عودة لغة التهديدات في الإعلام التابع لحزب الله، وآخرها تهديد “شيعة المستقبل” بالاغتيال، تماماً كما تمّ تهديد اللواء وسام الحسن قبل أيام من اغتياله، في الجريدة نفسها، جريدة “الديار”.

وسام الحسن

ثمّة من يقول للبنانيين إنّ “مخطّط سماحة – المملوك” لا يزال حيّاً، وأنّ الطرف الذي كان حاكما بقوّة السلاح حين حاول تنفيذ المخطّط لا يزال قويّا من الشام إلى بيروت. وبالتالي فهي رسالة مزدوجة: سياسية وأمنية.

اليوم ربّما يفكّر “حزب الله” بأنّه آن أوان حصد المكاسب السياسية لـ”انتصاره” في القلمون

في السياسة سيخرج النائب ميشال عون الجمعة ليحصد نتائج “الانتصارات” التي حقّقها حلفاء سوريا وإيران عسكرياً وقضائياً، فيقدّم طلباته: “صهري ميشال روكز في قيادة الجيش أو نطيّر الحكومة”.

عودة لغة التهديدات في الإعلام التابع لحزب الله، وآخرها تهديد “شيعة المستقبل” بالاغتيال

وحزب الله سيكون مرتاحاً. فحين وافق على “حكومة تمام سلام” كان وضعه صعباً في أكثر من مكان في سوريا ولبنان. اليوم ربّما يفكّر “حزب الله” بأنّه آن أوان حصد المكاسب السياسية لـ”انتصاره” في القلمون. وهو دائما كان مستعجلا لأنّ الانتصارات قد تتحوّل إلى هزائم بعد قليل من الوقت.

في الوقت نفسه قد نشهد خلال الأسابيع المقبلة اغتيالات وتفجيرات في لبنان تكمل تنفيذ “مخطّط سماحة – المملوك”.

هناك من قال لنا بالأمس: المخطّط لا يزال حيّاً.

السابق
موظفو مستشفى الحريري اعتصموا امام مبنى المالية
التالي
فضل شاكر: أنقل متفجّرات