دفعة جديدة من الاسلحة الفرنسية للجيش اللبناني بعد صواريخ ميلان

تسلم الجيش اللبناني امس الدفعة الاولى من السلاح الفرنسي في اطار الهبة السعودية، وتشمل بشكل خاص صواريخ ميلان المضادة للدروع. وسيتسلم الدفعة الثانية الشهر المقبل، ثم تتوالى الدفعات لمدة 48 شهرا.

وقد جرى بالمناسبة احتفال رسمي في مطار بيروت شارك فيه وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان ونظيره اللبناني سمير مقبل والسفير السعودي علي عواض عسيري وقائد الجيش العماد قهوجي.
وقال الوزير الفرنسي في كلمة القاها بالمناسبة ان مشروع التسلح يتضمن تسليم عشرات من العربات المدرعة القتالية وللمناورات و6 طائرات مروحية للنقل المسلحة وكذلك مدفعية حربية حديثة مثل مدافع Cesar وهو سيسمح كذلك بتحديث لم يسبق له مثيل للامكانات البرية اللبنانية، وبتحسين للقدرات السياسية لمراقبة الحدود وأمنها. وهو يتضمن اخيرا شقا يتعلق بمكافحة الارهاب وتعزيز الاستخبارات يستجيب لحاجات هندسة امنية متكاملة ترقى الى مستوى التحديات التي يواجهها لبنان اليوم.
سئل الوزير الفرنسي عن موعد وصول الدفعة الثانية من الاسلحة، فأجاب: ستصل الشهر المقبل. وهذه الدفعات ستستمر لمدة ال 48 شهرا المقبلة. اليوم هذا هو الانطلاق الرمزي لتسليم اول شحنة في هذه العملية التي تندرج في اطار الهبة السعودية وفي هذه الشراكة بين المملكة العربية السعودية وفرنسا ولبنان.

(الأنوار)

السابق
طلائع «الهبة» في بيروت..وسماحة يعترف بـ «الخطأ الكبير»
التالي
جالية إيرانية في لبنان؟