الدول الأكثر إضطهاداً للمرأة

قال تقرير جديد نشره المنتدى الاقتصادي (WEF) إن العالم ما زال مملوءا بعدم المساواة بين النساء والرجال.

وأكد التقرير أنه وعلىالرغم من إن عدة دول في العالم اتخذت خطوات من أجل تحسين الحال، فقد كانت سنة 2014 سنة سيئة على النساء إذ لم يتحسن وضعهن.
وذكر أنه في الكثير من البلاد فإن الفروق والفجوات آخذة في الاتساع، والنساء مهمشات اقتصاديًّا، أكاديميًّا وسياسيًّا، تعاني من العنف بل وتتلقى علاجا طبيا أقل جودة.

واستعرض التقرير وضع الرجال مقابل النساء في 142 دولة، وقال إنه كما في السنوات العشر التي مضت- ما زالت اليمن في المرتبة الأدنى في العالم في حقوق النساء، وتعتبر أسوأ دولة تُولد بها امرأة.

ووفق التقرير، فشلت الدول التي وصلت إلى المراتب الأخيرة في التدريج مرة تلو أخرى في منح الفرصة التعليمية للنساء، بدءا من المرحلة الابتدائية. مثلا، في مالي، 25% فقط من النساء البالغات يعرفن القراءة والكتابة، مقابل 43% من الرجال. في تشاد، 28% من النساء تعرف القراءة والكتابة، مقابل 47% من الرجال، وفي ساحل العاج 30% من النساء مقابل 52% من الرجال.

وأكد أن الهوة الكبيرة بين المستويات التعليمية تؤدي بالضرورة إلى فجوات في التشغيل والسياسية “إذ أن في كل الدول العشر التي حلت في المراتب الدنيا في مقياس المساواة، حظي الرجال بـ80% على الأقل من الوظائف الحكومية”. وقال “في اليمن، التي حلت في المرتبة الأولى في الفجوات، ليس لديها أية نائبة برلمانية، وفي إيران فقط 3% من أعضاء البرلمان نساء. في الدول العشر التي كان فيها للرجال ثلاثة أضعاف احتمال الدخول لسوق العمل، وأسوأها حالا كانت سوريا- 14% فقط من النساء في الدولة يعملن خارج المنزل، مقابل 76% من الرجال”.

أما من تعمل فعلا فتكسب أجورا أقل- في إيران، مثلا، تكسب النساء العاملات حوالي 5,000 دولار في السنة، مقابل الرجال إذ يكسبون 26,000 دولار بالمعدل. في لبنان، يبلغ معدل أجور النساء حتى 7,106 دولارات، مقابل 26,000 دولار للرجال.

بعد اليمن، حلت باكستان، وفي المرتبة الثالثة تشاد. في المراتب التالية حلت سوريا، مالي، إيران، ساحل العاج، لبنان، الأردن، والمغرب في المرتبة العاشرة.

السابق
اللاجئون من سوريا: نحصل على أقل مما نستحق
التالي
لقاء في بلدية صيدا بحث اعمال التأهيل الجارية في الوسط التجاري