موسكو تدعو 28 معارضاً سورياً للحوار

تلقى 28 معارضاً سورياً دعوة من روسيا لعقد اجتماع متوقع في منتصف كانون الثاني بهدف التحضير لحوار محتمل مع النظام، بحسب ما أعلن مصدر في المعارضة السورية في المنفى. وقال هذا المصدر: “هناك 28 معارضاً تلقوا الدعوة للاجتماع المتوقع في موسكو”.

ومن بين هؤلاء رئيس “الائتلاف السوري المعارض” هادي البحرة والرئيسان السابقان للائتلاف معاذ الخطيب وعبد الباسط سيدا.
وتضم اللائحة أيضاً أعضاء في معارضة الداخل الذين يتواجدون في المناطق التي يسيطر عليها نظام الرئيس بشار الاسد وبينهم حسن عبد العظيم وعارف دليلة وفاتح جاموس.
ودعي أيضاً قدري جميل، وهو نائب سابق لرئيس الوزراء السوري أقيل من منصبه في العام 2013 ويقيم علاقات جيدة مع موسكو. ولم يوضح المصدر ما اذا كان المعنيون قبلوا الدعوة.
وفي كانون الأول الماضي، اكدت الخارجية الروسية أن موسكو تعتزم استضافة اجتماع للمعارضة السورية بحدود 20 كانون الثاني.
وموسكو الحليفة الرئيسية لنظام بشار الاسد، تريد أن يشكل هذا اللقاء “غير الرسمي” فرصة للحوار بين المعارضة في الخارج والداخل بهدف “طرح أفكار” تسمح بالتوصل إلى تسوية للنزاع السوري الذي أوقع أكثر من 200 ألف قتيل منذ آذار العام 2011.
وفي حال النجاح، ستتم دعوة ممثلين عن الحكومة السورية إلى موسكو لتبادل وجهات النظر مع المعارضين ولإطلاق حوار بين أطراف النزاع.
وأعلن النظام السوري السبت الماضي أنه على استعداد للقاء المعارضة في موسكو في محاولة لإيجاد مخرج للحرب، بينما أعلن هادي البحرة أن اجتماعات بين معارضين في الداخل وفي المنفى تجري في القاهرة بهدف التوصل إلى موقف مشترك أثناء مفاوضات مقبلة.

السابق
رحيل وليم نصّار
التالي
أحمد سعد: الغُربة والحنين صنعا منيّ شاعراً