بارزاني يزور جبل سنجار بشمال العراق بعد فك حصار «داعش» عنه

بارازاني

زار رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني اليوم الاحد جبل سنجار في شمال العراق قرب الحدود السورية، بعد تمكن قوات البشمركة من فك حصار فرضه تنظيم “الدولة الاسلامية” لاشهر على مئات العائلات الايزيدية.

وبعد ايام من اطلاق البشمركة عملية عسكرية واسعة بدعم مكثف من طيران التحالف الدولي بقيادة واشنطن، حيا بارزاني “ملحمة تاريخية” حققها المقاتلون الاكراد على حساب جهاديي التنظيم المتطرف.

وقال بارزاني للصحافيين على قمة الجبل “البشمركة حققوا ملحمة تاريخية خلال هذين اليومين حيث لم تكن بتوقعاتنا ان نحقق كل هذه الانتصارات”.

اضاف “خلال 48 ساعة فتحت قطعات البشمركة طريقين رئيسين الى جبل سنجار”، كما تمكنت من “تحرير جزء كبير من مدينة سنجار”، موطن الاقلية الايزيدية.

ووصلت البشمركة الى الجبل السبت في تتويج لعملية عسكرية بدأت الاربعاء، ومهد لها طيران التحالف الدولي بنحو 50 غارة منذ مطلع الاسبوع. وشارك في العملية ثمانية آلاف مقاتل، بحسب مجلس الامن القومي الكردي الذي وصفها بانها “الاكبر والاكثر نجاحا” ضد الجهاديين.

واوضح بارزاني ان العملية “ستتوقف عند هذا الحد لاعادة النظر في خطتنا لانه لم يمكن في توقعاتنا تحقيق كل هذه الانتصارات في هذه الفترة القصيرة”.

ويسيطر تنظيم “الدولة الاسلامية” منذ هجوم كاسح شنه في حزيران/يونيو، على مساحات واسعة في شمال العراق وغربه، ابرزها الموصل كبرى مدن الشمال وذات المكانة الرمزية ضمن اراضي “الخلافة” التي اقامها التنظيم.

واعرب بارزاني عن استعداد البشمركة للمشاركة في استعادة الموصل، قائلا “سوف نشارك اذا طلبت منا الحكومة العراقية، واكيد ستكون لنا شروطنا”.

السابق
Janoubia’s weekly highlights on Lebanon and the region
التالي
السيسي يعين رئيسا جديدا للمخابرات العامة المصرية