أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 17 ترين الأول 2014

أسرار الصحف

النهار

توقّف متابعون عند رسائل لجهات سياسية وحزبية نافذة إلى بعض المسؤولين عبر افتتاحيات ومقالات وبعضها لا يخلو من الترغيب والترهيب!

سُمع مسؤول كنَسي يقول: ليت إيران تبدّل هبة السلاح للجيش اللبناني بهبة تسهيل انتخاب رئيس للبنان.

لوحظ أن صوراً لم تُنشر للمواقع التي استهدفها القصف الجوي لطيران التحالف الدولي للوقوف على حجم الأضرار فيها.

لم يُعرف شيء حتى الآن عن تحرّك لجنة المتابعة التي تقرّر تشكيلها لتنفيذ مقرّرات القمة الروحية الإسلامية – المسيحية التي عُقدت في دار الفتوى.

السفير

قال مسؤول دولي إن إنجاز موازنة العام 2015 في الحكومة “سينعكس إيجابياً على صعيد النمو ونظرة المؤسسات الدولية للوضع المالي في لبنان”.

تردد أن رأي ديوان المحاسبة في ما يخص عقود معملي الذوق والجية، جاء مطابقاً لرأي وزارة المال.

يسعى مسؤولون في تنظيم إسلامي دولي إلى فتح قنوات اتصال مع دولة خليجية كبرى لوقف تدهور العلاقة معها.

المستقبل

يقال

إن الزيادات المقترحة في سلسلة العسكريين “واقعية” انطلاقاً من مبدأ المساواة بين فئات القطاع العام، بينما النقاش يدور حول الدرجات المقترحة التي ترفع الكلفة المالية للسلسلة أكثر من 400 مليار ليرة.

اللواء

تطرح مسألة مشاركة لبنان في الائتلاف الدولي ضد داعش بعض الاستفهامات، لكن الإجابة تكمن في المشاركة العراقية؟!

تمرّ علاقة وزيرين من لون واحد بفتور، على خلفية التباين في معالجة عدد من الملفات الساخنة.

يجري العمل جدياً لجمع أركان من 8 آذار لبحث احتمالات الموقف من التمديد قبل نهاية هذا الشهر!

الأخبار

المستقبل والقوات و”داعش”
أظهرت استطلاعات رأي طلبت سفارات أجنبية إجراءها تراجعاً في التأييد الشعبي لكل من تيار المستقبل والقوات اللبنانية في الشارعين السني والمسيحي على التوالي، الأول بسبب مزاحمة “داعش” له في شارعه، والثاني بسبب خوف شارعه من تمدّد هذا التنظيم.

ترسيم الحدود
قرر التيار الوطني الحر تظهير ما انجزه نوابه خلال السنوات الماضية في المتن الشمالي، و”ترسيم الحدود” السياسية بين التيار والنائب ميشال المر، سعياً إلى إبعاد القاعدة العونية عن المقربين من المر، ومنعاً لاختراق رجال “أبو الياس” للكتل الناخبة التي تؤيد الجنرال. ويقول عونيون إن “ميوعة” الخطاب في وجه المر تسمح له بالتقرب من مناصري التيار واجتذاب جزء ولو صغير منها لـ “تمرير” اسمه او اسماء مرشحيه في أي انتخابات نيابية او بلدية.

فهم وتفهّم
بعدما كثّف حاكم مصرف لبنان رياض سلامة زياراته غير المعلنة إلى الرابية، بات يجاهر امام من يلتقيهم بإعجابه بالعماد ميشال عون، مؤكداً ان فهم الرجل وتفهمه يتطلبان وقتاً وتمعناً في ما يقوله.

الجمهورية

رأت مصادر ديبلوماسية مواكِبة عن كثب للوضع في المنطقة أنّ تقدّم “داعش” الى بغداد سيفتح الباب امام تدخّل ايراني في العراق لمَنع سقوط العاصمة وتهديد الوضع الإيراني.

قال وزير فاعل إنّ الحكومة لا تغطّي قتال “حزب الله” في سوريا، ولكنها لن تلوّح بفَرط المُساكنة في حال عدم انسحابه، كما انها لن تعطي الضوء الأخضر للتنسيق بين الجيشَين اللبناني والسوري.

إعتبرت أوساط نيابية أنّ التمديد لسنتين وسبعة أشهر يوحي بأنّ الوضع المتردّي في لبنان دستورياً وسياسياً وأمنياً واقتصادياً باق على حاله طوال هذه الفترة.

البناء

تصريحات مسؤول سابق عن مرشحي فريقه لرئاسة الجمهورية انعكست فتوراً في العلاقة بينه وبين أحد حلفائه الذي أبلغ نائباً مقرّباً من المسؤول السابق بانزعاجه الكبير من تلك التصريحات، قائلاً:”إنّ كلاماً من هذا النوع لا يحقق المصلحة السياسية لفريقنا، ويظهرنا مفكّكين ومتفرّقين ولا ننسّق مع بعضنا بعضاً، في حين يظهر الفريق الآخر أنه متفق ومنسجم وموحّد بكلّ مكوّناته في الخطاب والتوجهات، وفي التمسّك بمرشحه الرئاسي”.

السابق
لماذا اعتبر جنبلاط «جبهة النصرة» غير ارهابية؟
التالي
استشهاد جندي فجراً باطلاق نار على طريق عام حلبا