باسيل: المواجهة مع داعش في لبنان ستكون ضارية ولكننا سننتصر

أكد باسيل في مقابلة مع CNN “ان لبنان سيكون هدفا أساسيا لداعش لأنه نقيض لداعش وحلفائه. لبنان هو نموذج التعايش ولذلك فإن المواجهة في لبنان ستكون ضارية، ولأن لبنان رسالة للحوار والتعايش، فأنا مقتنع بأننا سننتصر على داعش”.

وقال: “لبنان لم يخسر حربا ضد هجمات ارهابية وهو لطالما انتصر على الارهاب، ونحن لنا تجربة في مواجهة ومحاربة الارهاب منذ العام الفين، داعش ليس وليد اليوم وقد حذرنا من أشكاله منذ سنين”.

اضاف: “بالطبع المسيحيون في لبنان يخشون من داعش وكذلك في المنطقة، وعلى مسيحيي العالم ان يخشوا ايضا منه، لكن المسألة ليست فقط مسيحية فعلى العالم اجمع ان يخشى ايضا لأنه مهدد بحياته ووجوده من قبل اشخاص بلا انسانية”.

وتابع: “ان اهمية الاقليات وانا افضل استخدام مصطلح مكونات المجتمع ونحن منهم، اهميتهم انهم متجذرون في هذه الارض.اهميتنا اننا نحمل رسالة تواجه فكريا وعقائديا داعش”.

وردا على سؤال قال: “اعتمدنا سياسة النأي بالنسبة للازمة في سوريا، لكن تبين ان هناك صعوبة في تطبيقها بسبب وجود عدد هائل من النازحين السوريين الذين اصبح بعضهم مع الوقت يشكل خطرا”.

وقال: “من هنا نحن نطالب بالتعامل بجدية كاملة مع النازحين السوريين وليس فقط من الجانب الانساني وانما من الجانب الامني ايضا. نحن نطالب بمزيد من الوعي والحزم والاجراءات الحاسمة لحل الازمة وبسرعة لأن الوقت يدهمنا والحديث عن سنوات للحسم مع داعش لن ينفع بخاصة ان تجربة الجيش اللبناني اثبتت القدرة على مواجهة تنظيم كهذا وردعه عن تطبيق مشروعه، وهو لم يستطع احتلال اي قرية لبنانية فيما هو احتل مئات آلاف الكيلومترات في العراق وسوريا تحت انظار المجتمع الدولي الذي لم يحرك ساكنا”.

وختم باسيل المقابلة بالقول: “يجب احتواء داعش فكريا وإنهاءه عسكريا”.

السابق
الشرق الأوسط: عناصر «حزب الله» والحرس الثوري في صنعاء لمساعدة الحوثيين
التالي
هل يجوز اكراه الزوجة على المعاشرة؟