دوريات لـ«شرطة الشريعة» السلفية تستفز المانيا

شرطة الشريعة في ألمانيا

دعا سياسيون ووسائل اعلام المانية الى تشديد القوانين ضد مظاهر الاسلام المتشدد، بعدما قامت مجموعة من السلفيين المتشددين تطلق على نفسها اسم “شرطة الشريعة” بدوريات في شوارع مدينة فوبيرتال غرب المانيا. وقالت صحيفة “داي فيلت” اليومية المحافظة: “لا تساهل مع السلفيين”، بعدما سيّرت مجموعة صغيرة من الرجال يرتدون سترات برتقالية كتبوا عليها “شرطة الشريعة”، سلسلة من “الدوريات” في فوبيرتال.

وطلبت المجموعة التي تسعى الى تطبيق متشدد لاحكام الشريعة، من مرتادي الاندية الليلة عدم شرب الكحول او الاستماع الى الموسيقى. كذلك طلبت من مرتادي اماكن اللعب عدم اللعب مقابل المال. وفي شريط فيديو انتشر على الانترنت، ظهر سفين لاو، وهو الماني اعتنق المذهب السلفي، وهو يقول انه احد الذين كانوا وراء فكرة الدوريات.

وبموجب القانون الالماني الحالي، قد تواجه “شرطة الشريعة” تهمة الاخلال بالنظام العام. ولم يتم اعتقال احد بعد. الا ان زعماء سياسيين حذروا من انهم سيتم قمع الدوريات الاسلامية، اذا واصلت نشاطاتها. وقال وزير العدل هيكو ماس: “لن نتساهل مع اي ممارسات غير قانونية موازية للنظام القضائي”. وصرّح وزير الداخلية توماس دي ميزير لصحيفة “بيلد” ان “احكام الشريعة غير مسموح بها على الاراضي الالمانية”. ووصف وزير داخلية ولاية بافاريا يواخيم هيرمان تلك الدوريات بانها “هجوم مباشر من السلفيين على نظامنا القانوني”.

اما شتيفن مايير من حزب الاتحاد المسيحي الاجتماعي البافاري المتحالف مع حزب المحافظين بزعامة المستشارة انغيلا ميركل، فدعا الى “تجريم” تطبيق احكام الشريعة المتشددة. وقال فولكر كودر زعيم المجموعة البرلمانية لحزب ميركل، ان الشرطة وحدها هي المسؤولة عن تطبيق القانون والنظام العام، “لذلك يجب ان ندرس حظر من يصفون انفسهم بحماة الاخلاق الاسلامية”. كذلك، دان رئيس المجلس المركزي للمسلمين في المانيا تصرفات السلفيين في فوبيرتال.

واعربت اجهزة الاستخبارات الالمانية العام الماضي عن قلقها لتزايد عدد السلفيين المنادين بتطبيق متشدد لاحكام الشريعة. وقالت ان عددهم في المانيا يبلغ نحو 4500 شخص. وذكرت صحيفة داي فيلت: “يجب عدم السماح للسلفيين والمتعصبين بالتستر بالحرية الدينية. وحتى الجماعات الاسلامية القلقة على صورة الاسلام وسمعة المسلمين تعتقد ذلك ايضا”.

السابق
القرار الدولي بضرب الارهاب ينتظر الضوء الاخضر غداً
التالي
الجيش: سقوط صواريخ في البقاع