خطة بريطانية لتأليف جيش سوري معارض لإسقاط الأسد

سوريا
كشف النقاب عن خطة وضعتها بريطانية لتدريب وتجهيز جيش يضم 100 ألف من المتمردين السوريين هدفه “هزيمة الرئيس السوري بشار الأسد”.
واشارت محطة “بي بي سي” البريطانية الى ان المبادرة السرية التي طرحت قبل عامين هي  من بنات أفكار الجنرال سير ديفيد ريتشاردز، الذي كان في حينه يشغل منصب رئيس أركان الجيش البريطاني، لافتة في الوقت عينه الى ان الخطة خضعت للدراسة من جانب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ومجلس الأمن الوطني البريطاني.
واشارت القناة البريطانية الى ان الخطة طرحت ايضاً على شخصيات رفيعة في واشنطن من بينها رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي الجنرال مارتن ديمبسي.
وقالت مصادر مطلعة لبرنامج “نيوزنايت” الذي تبثه “بي بي سي” والذي كشف خلاله عن الخطة إن ريتشاردز حذر عند مبادرته رئيس الوزراء البريطاني من أن هناك أسلوبين فقط لإنهاء الحرب الأهلية السورية بسرعة، وهما “السماح للرئيس الأسد بالانتصار، أو هزيمته”، واقترح اختيار وتدريب جيش معقول العدد من المتمردين المعتدلين السوريين في تركيا والأردن.
وتقضي الخطة بان يزحف الجيش المعارض إلى العاصمة السورية دمشق تحت غطاء توفره مقاتلات تابعة للحلفاء الغربيين والخليجيين.
وقد جرى تنحية الخطة جانباً بناء على تصويت مجلس العموم البريطاني ، الا انه جرى إقناع كاميرون لاحقا بدراسة شن عمل عسكري ضد سوريا عندما ظهرت أدلة على استخدام أسلحة كيماوية في سوريا.

 

السابق
مصرع 3 اشخاص وجرح 28 بحادث مروع في عكار
التالي
أمور غامضة في المرأة تثير الرجل