جوني عبدو: وليد جنبلاط توفّق بمناورته

اعتبر السفير جوني عبدو أن أهم ما حصل، في جلسة انتخاب رئيس الجمهورية في مجلس النواب ” التثبيت الإضافي للشراكة المسيحية- السنية”.

وأفاد بأن الرئيس سعد الحريري يخاف على طائفته ومن الفراغ الرئاسي أو الوصول إلى حالة مشابهة ل 7 أيار.

وأعرب عن اعتقاده بأن الجلسات سترجأ الواحدة تلو الأخرى، لأن القرار هو حارج لبنان.

وقال في مقابلة من باريس مع الزميلة بولا يعقوبيان على قناة المستقبل التلفزيونية، إن النائب وليد جنبلاط توّفق في لعبته، بطرح هنري حلو وبأخذ 3 نواب من 14 آذا .

وأشار الى أنها مناورة تهدف الى تفسير وسطيته.

ولفت، بالنسبة الى ما سماه الأوراق السوداء التي صوتت لموتى،الى أنه كان عليهم القول أن هناك ورقة ملغاة عوضا عن الإفصاح عما جاء في بعض الأوراق. هذا منافٍ للأخلاق.

وقال إنه لا يمكن التصويت بأسماء الموتى، وسأل:هل هناك من يتجرأ على انتخاب سامر حنّا؟

واشار الى أن أحدا لم يهاجم جعجع بالنسبة لبرنامجه الإنتخابي، لأن ليس فيه غلطة.

وشدد على أن مرتكب جرائم اغتيال الرئيس رفيق الحريري وسائر الشهداء، لا يمكنه أن يرشق غيره بحجرة، متسائلا أليس حسن نصرالله هو قاتل؟

وإذ وصف النائب روبير عغانم بأنه ضبابي، وفي سياق تعداده امرشحي 14 آذار ومن بينهم النائب بطرس خرب، دعا كلا من سامي ونديم الجميل الى إبقاء خلافاتهما تحت سقف الرئيس أمين الجميل، معتبرا أنه قام بمعجزة، عندما انتزع الحزب من قبضة الوصاية السورية.

واعتبر أن العماد ميشال عون يلحسم المبرد، لأن الضغط الخارجي، عند انتقال القررا الى الخارج، سينصب عليه.

وقال إن العماد ميشال عون أعطى مؤشرات، في الأشهر الستة الأخيرة، إنه تغيّر، وأنا أعتقد بأنه، إذا توافرت الظروف هو قادر على الحسم في المواضيع المهمة، يعني أنه هو قادر على تطبيق غالبية البرنامج الذي قدمه جعجع.

واشار الى أنه ليس هناك اتفاق لتصويت المستقبل للعماد ميشال عون.

وقال إن الرئيس سعد الحريري، وبناء لطلب العماد ميشال عون، لم يقل الحقيقة لكل الناس عن اللقاء، في حين أن العميد شامل روكز هو من سرّب خبر اللقاء لـ”النهار”.

واعتبر أن التدخل الخارجي ليس بالحجم الذي يتحدث عنه البعض، فلا ألمس تدخلا فرنسا، وبالنسبة لأميركا فإنها لا يمكن أن تبدو مؤثرة في الانتخابات الا بإعلان موافقتها على وصول العماد عون الى الرئاسة.

وأشار الى أن السعودية في مواضيع دول الشرق الأوسط لا تسير وفق ارادة واشنطن.

وقال إن لجان عبيد خطا مفتوحا مع السعودية.

السابق
نائب في مجلس الشعب يعلن ترشحه للرئاسة ضد الأسد
التالي
شمعون وصف من صوت لطارق وداني شمعون بـ «حمير» يتاجرون بدمائهما