الظواهري يدعو الى تحكيم شرعي مستقل لوقف المعارك بين الجهاديين في سوريا

دعا زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري الجمعة الى “تحكيم شرعي مستقل” ينهي المعارك المستمرة لاكثر من ثلاثة اشهر بين الدولة الاسلامية في العراق والشام وتشكيلات اخرى من المعارضة السورية، وذلك في تسجيل صوتي رثى فيه قياديا جهاديا اتهمت “الدولة الاسلامية” بقتله.

وقتل أبو خالد السوري المقرب من الظواهري وسلفه اسامة بن لادن، بتفجير سيارة مفخخة في مدينة حلب في شباط، في خضم المعارك المتواصلة منذ كانون الثاني بين “الدولة الاسلامية”، وتشكيلات من المعارضة ساندتها جبهة النصرة، ذراع القاعدة في سوريا.

واتهمت هذه التشكيلات وجبهة النصرة “الدولة الاسلامية” بالمسؤولية عن مقتل أبو خالد. ونفى التنظيم الجهادي ذلك، ممتنعا عن التجاوب مع دعوات لتحكيم شرعي ينهي المعارك التي اودت بنحو اربعة آلاف شخص.

وقال الظواهري في التسجيل الذي بثته مواقع الكترونية جهادية “هذه الفتنة تحتاج من كل المسلمين اليوم ان يتصدوا لها، وان يشكلوا رأيا عاما ضدها، وضد كل من لا يرضى بالتحكيم الشرعي المستقل فيها، وأؤكد على المستقل، فلا عبرة بتحكيم يعين اعضاءه الخصوم”.

اضاف “على كل مسلم ومجاهد ان يتبرأ من كل من يأبى ذلك التحكيم”، وان “على كل مسلم ومجاهد ان لا يتورط في دماء المجاهدين”.

ووصف المعارك بانها “الفتنة العمياء التي حلت بأرض الشام المباركة”.

وخصص الظواهري غالبية التسجيل الذي قاربت مدته العشر دقائق، للحديث عن أبو خالد الذي قضى في تفجير انتحاري بسيارة مفخخة في مدينة حلب في 23 شباط، وكان قياديا في “الجبهة الاسلامية” التي تعد من ابرز التشكيلات التي تخوض معارك ضد “الدولة الاسلامية”.

ووصف الظواهري أبو خالد بانه “شيخ من شيوخ الجهاد، امضى عمره من ريعان شبابه مجاهدا ومدربا ومهاجرا وناشرا للحق وصابرا على الاسر، لم يتزعزع، ولم يتراجع قيد انملة على شدة ما لقي وواجه وعانى”.

واشار الى ان معرفته به تعود الى “أيام الجهاد ضد الروس” في افغانستان خلال الثمانينات من القرن الماضي، وان التواصل معه تجدد بعدما “قامت الثورة السورية المباركة” منتصف آذار 2011.

السابق
حزب الله يخوض معركته الأخيرة
التالي
الجيش التركي يرد على اطلاق نار من سوريا