باريس تتهم دمشق بـتجويع سكان حمص

علم فرنسا

اتهمت الخارجية الفرنسية النظام السوري بـ”تجويع” سكان مدينة حمص (وسط) التي تحاصرها قواته ونددت بـ”المناورات التسويفية” التي تتبعها دمشق في مفاوضات جنيف بحسبها.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية رومان نادال ردا على سؤال عن حمص في لقائه الصحافي الاسبوعي “ترغب فرنسا في وقف العنف وفي وصول المساعدات الانسانية الى سكان هذه المدينة التي تعاني منذ اشهر من حصار الجيش السوري، والتي يواجه سكان بعض احيائها عملية تجويع فعلية من قبل النظام”.

واضاف المتحدث ان حمص التي تخضع احياؤها التابعة للمعارضة لحصار النظام السوري منذ 600 يوم “هي من المدن الشهيدة اليوم في سورية” مشددا على ضرورة التوصل الى “عدد من اتفاقات وقف اطلاق النار في اماكن محددة” و”التمكن من ايصال المساعدات الانسانية الى السكان”.

من جهة اخرى وصفت باريس اقتراحا من خمس نقاط طرحه النظام السوري الاثنين في جنيف حيث تجري المفاوضات لحل النزاع السوري بانه “مناورة تسويفية”.

وصرح نادال “تعتبر فرنسا ذلك مناورة تسويفية لا تتفق مع الهدف الذي حدده المجتمع الدولي والمتمثل في عملية انتقالية لكننا نرغب في استمرار المحادثات”.

وكان النظام قدم “ورقة عمل” من خمس نقاط من بينها “رفض الارهاب ومكافحته ونبذ كافة اشكال التعصب والتطرف والافكار التكفيرية الوهابية، ومطالبة الدول بالامتناع عن التزويد بالسلاح او التدريب او الايواء او المعلومات او توفير ملاذات آمنة للجماعات الارهابية او التحريض الاعلامي على ارتكاب اعمال ارهابية التزاما بالقرارات الدولية الخاصة بمكافحة الارهاب”.

السابق
الابراهيمي: لا خرق في المفاوضات في جنيف حتى الآن
التالي
الاضداد في السياسة اللبنانية على مائدة ’الانتربول‘!