شيمون بيريز يعتبر دعوة الاعتراف بيهودية الدولة ’غير ضرورية‘

رئيس دولة اسرائيل

ذكرت صحيفة “إسرائيل هايوم” المجانية، المقربة من حكومة تل أبيب الأربعاء أن الرئيس شيمون بيريز اعتبر، في محادثات خاصة مع مسؤولين حكوميين إسرائيليين، أن إصرار رئيس الوزراء نتانياهو على الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية أمر “غير ضروروي”، وأنه يمكن أن يعرقل المفاوضات مع الفلسطينيين”.

اعتبر الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز مؤخرا في محادثات خاصة أن إصرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو على الاعتراف بإسرائيل، “كدولة يهودية”، هو أمر “غير ضروري” وقد يؤدي إلى “إفشال المفاوضات مع الفلسطينيين”.

وذكرت صحيفة إسرائيل “هايوم” المجانية، والمقربة من الحكومة، الأربعاء أنه “خلال محادثات خاصة مع مسؤولين حكوميين إسرائيليين في الأسابيع الماضية، اعتبر الرئيس بيريز أن إصرار رئيس الوزراء نتانياهو على الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية أمرا “غير ضروري” وأنه يمكن أن يعرقل المفاوضات مع الفلسطينيين”.

ويصر نتانياهو على أن يكون هذا البند أساسيا في أي اتفاق سلام مع الفلسطينيين بعد استئناف مفاوضات السلام في تموز/يوليو الماضي برعاية أمريكية.

وكرر نتانياهو الاثنين في خطاب، أمام البرلمان الإسرائيلي (الكنيست)، مطلبه قائلا “السلام الحقيقي قائم على اعتراف الفلسطينيين بإسرائيل كدولة قومية للشعب اليهودي، لأن ذلك كان دائما أساس الصراع”.

وأغضبت التصريحات المنسوبة إلى بيريز الذي يعد منصبه شرفيا، وزير الجبهة الداخلية جلعاد اردان المقرب من نتانياهو.

وقال اردان، وهو من حزب الليكود اليميني الذي يتزعمه نتانياهو، لإذاعة الجيش الإسرائيلي، “الدعوة إلى الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية يهدف إلى ضمان أننا وصلنا إلى نهاية الصراع وأنه لن يكون لدى الفلسطينيين طلبات أخرى بعد توقيع الاتفاق”.

وأضاف “يحزنني أن يقوم الرئيس شيمون بيريز دون توقف بإطلاق تصريحات سياسية تجعل المفاوضات أكثر صعوبة. لدينا رئيس وزراء تم انتخابه من الشعب ولا أفهم لماذا يخلط الرئيس دون توقف الأمور السياسية”.

السابق
خطر الوفاة بسكتة قلبية يزداد ليلاً وفي أيام العطلة
التالي
فضائح التلاعب في الكرة الايطالية تطال مدرب لبنان جيانيني