لافروف يبلغ الحريري دعم بلاده المحكمة و’إعلان بعبدا’ والتأليف

لفتت “المستقبل” إلى أن أوضاع لبنان والمنطقة مدار كانت “عرض تفصيلي” بين الرئيس سعد الحريري ووزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف في اللقاء الذي عُقد بينهما مساء في باريس في حضور نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف ومدير دائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الخارجية الروسية سيرغي فيرشينين ومدير مكتب الرئيس الحريري نادر الحريري ومستشار الحريري للشؤون الروسية جورج شعبان.
وتخلل اللقاء عرض تفصيلي للأوضاع. وفيما التزمت اوساط الحريري الصمت حيال اللقاء، أفادت مصادر متابعة لـ”النهار” ان رئيس الديبلوماسية الروسية نقل دعم بلاده للمحكمة الخاصة بلبنان، وشدد على أن موسكو مع حكومة تشكل في لبنان لإنقاذه من الحرب الدائرة في المنطقة، انطلاقاً مما نص عليه اعلان بعبدا، وانه يدعم كل المساعي لعمل المؤسسات اللبنانية بالشكل الصحيح.
وأشاد الوزير الروسي بحسب “اللواء” بدور الرئيس الحريري في إطفاء الصراع السنّي – الشيعي في المنطقة، ولا سيما في لبنان، وخاصة محاربة الفتنة، وأيّد الوفد وجهة نظر الحريري من أن الإرهاب متعدد الجهات وليس إرهاباً أحادياً، وسمع أيضاً في الموضوع السوري أن موسكو مع حكومة انتقالية بصلاحيات كاملة، في مرحلة ما بعد مؤتمر جنيف.
وقالت مصادر تابعت اللقاء لـ”الجمهورية” إنّ لافروف أكّد للحريري أنّ “بلاده تؤيّد “إعلان بعبدا” وتدعمه وتعتبره أساساً متيناً للوفاق الوطني، وإنّها ترحّب بتأليف حكومة لبنانية توافقية حسب الأصول الدستورية، وأن تكون هذه الحكومة قادرة على النأي بلبنان عن المخاطر المحيطة، وتحديداً عمّا يجري في سوريا، وأن يكون على رأس أولوياتها الحفاظ على وحدة لبنان وسلامة أراضيه”.
كذلك أكّد لافروف للحريري وقوف بلاده “ضدّ كلّ أشكال التدخّل الخارجي في الشأن السوري، من أيّ طرف كان، وبأيّ صيغة كانت، لأنّ أتون الأزمة السوريّة قد يتمدّد الى خارج الحدود، وبالتالي فإنّ أحداً لن يكون في منأى عن تداعياته”. وأكّدت المصادر أنّ “الحريري ولافروف توافقا على ضرورة مواجهة كلّ أشكال الإرهاب وأهمّية التعاون في هذا المجال بين جميع الأطراف”. كذلك جرى بحث معمّق في ما آلت اليه الاتصالات الدولية في شأن التحضيرات الجارية لمؤتمر “جنيف ـ 2”. وشدّد لافروف على أهمّية الحلّ السياسي للأزمة السورية وضرورة تأليف حكومة انتقالية تتمتّع بصلاحيات تنفيذية وفقاً لمقرّرات “جنيف ـ 1” للخروج من هذه الأزمة. وتبلغ الرئيس سعد الحريري بحسب “اللواء” من لافروف ثلاثة مواقف مترابطة تتعلق بالوضع اللبناني:
– دعم المحكمة الدولية الخاصة بلبنان من خلال إرسال ممثل روسي لحضور جلسات المحاكمة.
– دعم تشكيل حكومة لبنانية تكون قادرة على إنقاذ لبنان من “لهيب المحيط”.
– دعم موسكو “لإعلان بعبدا” وحثّ “حزب الله” على الخروج من سوريا، بالإضافة الى أطراف لبنانية وخارجية أخرى.
ووصفت مصادر مطلعة لـ”اللواء” اللقاء الذي عقد في الدائرة السابعة في باريس، وهو بيت السفير الروسي التاريخي، بأنه كان مثمراً وإيجابياً. ووفقاً لهذه المصادر، فإن الوفد الروسي قال خلال اللقاء أن “روسيا لم تتزوج بشار الأسد، ولكن الأسد هو أمر واقع، ويجب التعاطي على هذا الأساس”.

السابق
الطقس غدا غائم وارتفاع في الحرارة
التالي
خيار الحيادية لا يزال مطروحاً