كرم: قبول حزب الله الشروط اللبنانية مدخل الى الحل

غالبا ما كان موقف حزب “القوات اللبنانية” الاشد تطرفا في قوى 14 آذار، منذ ان وقّع رئيسه بتحفّظ على اتفاق الدوحة، وصولا الى رفض الحزب الجلوس الى طاولة حوار يعتبره شكليا. أما اليوم، وفي الشأن الحكومي، يتسم موقف حزب القوات بنوع من الليونة، اذ يبدو انه يتجه نحو القبول بصيغة 8+8+8 ومشاركة حزب الله في الحكومة، شرط التزام الاخير اعلان بعبدا اي حياد لبنان.

قال عضو كتلة “القوات” فادي كرم عن موقف “القوات” من المفاوضات الجارية ومن شروط 14 آذار الخمسة التي وضعتها للمشاركة في الحكومة العتيدة ، “اذا راجعنا شروط 14 آذار الخمسة، يتبين تماما اننا ما زلنا على رأينا وشروطنا ونظرتنا للامور الوطنية التي تتفرع منها عملية تأليف الحكومة، وحل مشاكلنا، ويبدأ هذا الحل بانسحاب “حزب الله” من الحرب السورية، وبالنأي بلبنان عن هذه المعارك التي دمرت سوريا وستدمر لبنان في حال استمر “حزب الله: بالتدخل فيها. اذا نحن نتمسك باعلان بعبدا في “القوات” وفي 14 آذار، كركيزة نبني عليها الشراكة الوطنية والحكومة. وعندما يقبل “حزب الله” بهذه الشروط اللبنانية – اذ ليست شروط 14 آذار فحسب- يكون أوجد ساحة مشتركة مع الفريق اللبناني الاخر ومع الحياديين، ونكون عدنا الى الطرح الوطني اللبناني السليم”.

وأضاف “علينا ان نجلس مع بعضنا كلبنانيين في نهاية المطاف، في الحكومة او مجلس النواب او الى طاولة المفاوضات، وهذا يصبح واردا عندما يعود “حزب الله” الى مبدئه الوطني اللبناني”.

وعن سبب تنازل “حزب الله” الآن عن الثلث المعطل وعن صيغة 9-9-6، اعتبر كرم ان “لا شك انه يحاول اعتماد اساليب عدة لحلحلة المشاكل التي اوقع نفسه والوطن فيها، ولهذا السبب يعتمد في كل مرة اسلوبا ومناورة معينة للخروج من ازماته. فمن قبل كان يحاول التهديد واستخدام الخطاب العالي النبرة، وعندما تبين له ان ذلك لن يؤثر على قوى 14 آذار، يبدو انه اعتمد اسلوبا آخر، وهو التراجع عن هذه النبرة ومحاولته الوصول الى اتفاق معنا عبر مناورة مختلفة. لكن شروطنا واضحة كي نتمكن من الوصول الى الحل على الصعيد الحكومي والوطني، اذا التزم “حزب الله” فيها، يكون ساعدنا على ايجاد حل للوطن”.

السابق
نوفل ضو: هناك مفاوضات سياسية وليس مفاوضات حول الأرقام
التالي
مجدلاني: احزاب 14 آذار كلها في الحكومة او لا مشاركة