تعدد الازواج والمرأة واحدة

تعدد الأزواج عند الانسان Polyandry (ويوجد عند الحيوان أيضا) هو نوع من أنواع الزواج تتخذ فيه الأنثى أكثر من زوج في نفس الوقت و في الغالب يكونوا أخوة و في هذه الحالة يسمى Fraternal polyandry وقد حرم ومنع هذا النوع من الزواج استنادا لبعض الديانات و التشريعات فالديانات السماوية الثلاث تحرمه، خاصة الاسلام الذي حرم هذا النوع من الزواج الذي كان موجودا في عهد ما قبل الاسلام، و كذلك غالبية التشريعات في كل دول العالم تقريبا.

في الهند، تكاد مجتمعات تعدد الأزواج في الوقت الحالي تتلاشى و لكنه كان سائدا في الماضي بشكل كبير فالملحمة الهندوسية تقدم دليلا واضحا على تعدد الأزواج و هو أن ابنة ملك بنغالا كانت زوجة لخمسة أخوة.

في قبيلة Toda التي تقطن جنوب الهند استمر تعدد الأزواج لقرون في الماضي، فعندما تزوج المرأة لرجل ما فانها تكون زوجة أيضا لأخيه بشكل تلقائي، أحد الأزواج الذي ينظم مراسم الاحتفال يكون الأب لأول ابن و عند ولادة الطفل الثاني يتولى الزوج الثاني المسؤولية و يكون هو الأب لهذا الطفل و هكذا.

في منطقة Jaunsar Bawar لا يزال تعدد الأزواج قائما حتى الان من قبل مجموعة من الناس تسمى Paharis و قد ورثوه عن أجدادهم الذين سكنوا سهول الهملايا. تزوج المرأة للأخ الأكبر في العائلة و تكون بذلك أيضا زوجة لإخوانه الأصغر و يكون جمبع الأخوة مشتركين بشكل متساوي في المرأة دون امتيازات لأحد على حساب الاخر.

تعد التيبت أكثر مجتمعات تعدد الأزواج في العالم و ينتشر بشكل كبير في المناطق الريفية بالرغم من حظره من قبل القوانين الصينية بعد أن أصبحت التبت تحت الحكم الصيني. السبب وراء بقاء هذا النوع من الزواج الى الان في تلك المناطق هو المحافظة على الأرض لمنع انقسامها بين الأخوة و كذلك لأن طبيعة الأراضي الزراعية تحتاج لجهد بدني كبير و لذلك تتخذ المرأة أكثر من زوج للتغلب على هذه المشكلة. أما بالنسبة للأطفال فهم يعاملون جميع الأخوة كأب لهم دون تفريق.

السابق
سرقة ادمغة بشرية وبيعها على الانترنت
التالي
مصر: إقالة مديرة أخبار لعرضها انجازات لمرسي بالخطأ