الديار: حولوا العاصفة إلى رعب للمواطنين بدلاً من استقبال الثلوج البيضاء بفرح

كتبت “الديار ” تقول: العاصفة قادمة والحرارة متدنية ولكن الارض جافة وصلبة نتيجة الصيف الحار هذه السنة وعدم تساقط الامطار في فصل الخريف، الارض تنتظر الثلج والمياه لتتفجر الينابيع ويفيض الخير وتسقي الارض والزرع وتعطي الخصوبة للاشجار والمزروعات، فالمياه ثروة وهي مصدر خير للناس وليست وبالا عليهم، المطلوب استقبال الامطار والثلوج بفرح وطمأنينة وراحة بال وانشراح للمزارع والمواطن، بدل جعل المواطن يخاف ويعيش الرعب من خير الطبيعة، والفرق كبير بين الحذر واخذ الحيطة وبين زرع الرعب في قلوب المواطنين.
تواصل السجالات
على صعيد آخر، تواصلت السجالات على خلفية الحكومة الجديدة وعقد جلسات لمجلس الوزراء ومشاركة حزب الله في سوريا وتمويل المحكمة الدولية وغيرها، وحملت الردود والردود المضادة مواقف حادة.
من جهتها، نسبت وكالة “اخبار اليوم” نقلا عن زوار الرئيس سليمان المعلومات الآتية: لن يختم رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان عهده بشكل روتيني، بل يسعى لترك بصمات واضحة في عدة مجالات وان كانت الصلاحيات الرئاسية محدودة جدا، كما يعلن المواقف الصريحة والواضحة وان كانت لا ترضي هذا الفريق او ذاك، وخصوصا انه لا يرغب بتمديد ولايته وهذا ما كان قد اعلنه بوضوح بالامس في ما ادلى به امام نقابة الصحافة حين اكد ان هناك انتخابات رئاسية خلافا لما يحكى داعيا النواب الى القيام بواجبهم.
واوضح زوار القصر الجمهوري ان الرئيس سليمان اخذ منحى بأن يختم عهده بالمواقف المقتنع بها شخصيا، انطلاقا من ان ليس لديه ما قد يخسره على المستوى الشخصي، وخصوصا ان ليس لديه لا حزب ولا تيار سياسي.
وقد سئل: لماذا هذه المواقف لم تكن ظاهرة منذ بداية العهد، فكان الجواب: الظروف لم تكن تسمح.
وعن المواقف التي اعلن عنها سليمان بالامس، اوضح هؤلاء الزوار عبر وكالة “اخبار اليوم” انها تأتي في سياق ما يعلن عنه سليمان منذ فترة، وخصوصا انه الوحيد الذي يخلق توازنا مع الخلل الذي احدثه “حزب الله” في البلد، نظرا الى موقعه الرسمي، وهو يشكل سدا منيعا بوجه هذا الخلل، والدليل ان سليمان هو الوحيد الذي تلقى اتصالا من السعودية على الرغم من كثرة المدافعين عنها.
ولفت الزوار الى ان الاتصال السعودي بسليمان جاء على مستوى رفيع جدا وقد يكون من الملك عبدالله بن عبد العزيز شخصيا.
واضاف الزوار: مواقف سليمان فيها تأكيد لجميع الدول وتحديدا دول الخليج ان الموقف الرسمي للبنان يصدر عن بعبدا وليس عن حارة حريك، بحيث لا يمكن محاسبة لبنان نتيجة مواقف حارة حريك، بل مواقف بعبدا تصوّب هذا المسار وتحدد الموقف الرسمي للدولة اللبنانية.

رد رعد على الرئيس سليمان
ورد رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد على رئيس الجمهورية ومطلبه بتشكيل حكومة حتى لو لم تحصل على ثقة المجلس فقال: الحقيقة ان المضمون الاساس لاية حكومة او اي رئيس يمكن ان يشهده لبنان ويكون مطلوبا من قبل كل اللبنانيين، هو ان يكون في خط الالتزام الوطني المقاوم الذي يحرص فعلا على القرار الوطني الحر الذي ينأى بلبنان عن ان يكون تابعا لهذه الدولة الاقليمية او لهذه الدولة الاقليمية او لهذه الوصاية الدولية”.
وعن رد الرئيس سليمان على اتهام الامين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله للسعودية بتفجير مقر السفارة الايرانية، اجاب: “حقيقة انا احاول حتى اللحظة ان اغلب الظن ان الرئيس قد تسرع وقد خانه التعبير لان ما لدى سماحته من معطيات هي اشبه بمضبطة اتهام طويلة قدمها خلال اللقاء الصحافي ولديه المزيد ايضا واعتقد ان الامور بيننا وبين فخامة الرئيس نعالجها في اللقاءات وليس عبر الاعلام”.

السنيورة وحكومة دون حزبيين
اما الرئيس فؤاد السنيورة بعد زيارته المطران عودة على رأس وفد من “المستقبل” فطالب تشكيل حكومة من غير الحزبيين لمواجهة الاستحقاقات المقبلة في ظل الانقسامات في البلاد، كي تتولى هذه الحكومة ادارة البلاد في حال فشل اللبنانيين في اجراء الاستحقاق الرئاسي في موعده.

مرجع سياسي بارز ينتقد السجالات
وعن السجال الساخن العلني بين الوزيرين غازي العريضي ومحمد الصفدي، اعتبر مرجع بارز انه زاد من انحدار وترهل الوضع الحكومي الى مستوى متدن جدا، وقال ان ذلك انعكس على الحكومة بمجملها وهذا ساهم بشكل واضح الى جانب معارضة فكرة عقد جلسات لها بانحدارها.

سلام ومشاركة حزب الله في سوريا
من جهته، اعتبر الرئيس المكلف تمام سلام ان مشاركة حزب الله في الحرب في سوريا ورفضه سحب مقاتليه اخل بالتوازنات وعطل امكان تشكيل الحكومة، وقال: لا يمكن بناء وطن عبر مواقف استعلائية املائية واستكبارية حتى لو اعتبر مطلقها انه منتصر وان مشروعه في المنطقة متقدم لان هذا لا يغير شيئا في لبنان بلد التوافق والتوازنات الدقيقة والخصوصية.
وقالت مصادر سلام لـ”الديار” ان لا اتصالات بشأن الحكومة ولكن الرئيس سلام لن يستقيل وهو مستمر في سعيه لتأليف الحكومة

انتقاد الاحزاب لميقاتي لتمويل المحكمة
وعلى صعيد موضوع المحكمة وتمويلها، فقد اعلنت المحكمة الدولية امس عن بدء جلسات محاكمة المتهمين باغتيال الرئيس رفيق الحريري في 16 كانون الثاني.
فيما انتقدت الاحزاب والقوى الوطنية بعد اجتماعها بعنف رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي وحملته مسؤولية هدر المال العام بحجة تسديد لبنان حصته لتمويل المحكمة الدولية خلافا للاصول والمبادئ.
واستغربت كيف ان ميقاتي يعمل على توفير اموال لكي تهدر في تمويل محكمة غير شرعية وخلافا للاصول بما يرهق الدولة ويزيد من مديونيتها ولا يعمل على توفير الاموال للقطاعات الخدماتية ولتأمين الاموال لسلسلة الرتب والرواتب.

الوضع في طرابلس
اما في طرابلس، فقد تجددت عمليات قطع الطرقات بعد قيام مسلحين بقطع طريق باب الحديد في طرابلس احتجاجا على استمرار توقيف هاشم الجنزرلي احد قادة المحاور المتهم بإطلاق النار على مسلحين، وابلغ الجيش اللبناني المعنيين في طرابلس انه لن يسمح بقطع الطرقات في طرابلس وتعكير الاجواء الامنية.

العاصفة
من جهة اخرى، استنفرت الدولة بكل اجهزتها لمواجهة العاصفة التي ستضرب لبنان حسب توقعات الارصاد الجوية بدءا من مساء امس، حيث توقعت ادارة الطيران المدني ان يكون الطقس اليوم عاصفا وممطرا بغزارة مع تساقط الثلوج بدءا من 1000م ويتدنى تدريجيا الى حدود الـ500م وما دون في شمال البلاد مع انخفاض درجة الحرارة. وقد تؤدي الامطار الغزيرة الى سيول وفيضانات وانجراف للاتربة مع توقع ارتفاع موج البحر ليصل الى 6 امتار.
كما صدر عن المدير العام للطيران المدني رئيس مطار رفيق الحريري الدولي دانيال الهيبي تعميم الى جميع شركات الطيران وشركات الخدمات الارضية والمستثمرين في المطار لوجوب اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتأمين سلامة المطار والطائرات مع التوقعات المناخية بارتفاع سرعة الرياح لمنع اي تأثير سلبي للعاصفة وحفاظا على المواطنين.
كما اصدر المدير العام لقوى الامن الداخلي بالانابة العميد ابراهيم بصبوص امرا للقطعات العملانية من اجل البقاء على اتم الاستعداد للتدخل الفوري ووجوب استعمال الوسائل المتوفرة كافة لمساعدة المواطنين في المنطقة المقطوعة طرقاتها وكذلك اتخاذ اجراءات تمنع مرور السيارات على الطرقات التي يمكن ان يتعرض العابرون عليها للخطر، وطلب ايضا ضرورة التنسيق الكامل مع الجيش والادارات العامة.
وكذلك اصدر المدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار امرا للوحدات بضرورة الجهوزية معلنا ان غرفة عمليات الدفاع المدني تتلقى النداءات كافة على رقم الطوارئ 125.
فيما اعلن وزير التربية الوطنية الدكتور حسان دياب عن توقف الدروس اليوم في المدارس الرسمية والخاصة بسبب العاصفة، وكذلك اعلن وزير الصحة علي حسن خليل عن اقفال دور الحضانة فيما اعلن رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين ان الجامعة اللبنانية ستفتح ابوابها، وكذلك عقدت في المقرات الرسمية في المحافظات والاقضية اجتماعات لمعالجة ذيول العاصفة.
وتابعت مصلحة الابحاث الزراعية ارسال ارشاداتها في شأن العاصفة “ألكسا” برسائل نصية قصيرة SMS ووزعت المصلحة البيان الآتي: يتشكل الجليد مساء امس في البقاع وعلى ارتفاع 1000م مع تدني درجات الحرارة الى 2 تحت الصفر مع وصول العاصفة “ألكسا” مساء امس، علما ان درجات الحرارة ستتدنى ايام الخميس والجمعة والسبت بشكل كبير مع تساقط الثلوج على ارتفاع 500م في بعض المناطق وربما اقل، وتتدنى درجات الحرارة مساء الجمعة بشكل كبير، وتبدأ الموجة بالانحسار يوم الاحد مع استمرار الجليد ويحذر من تشكل الجليد يومي الخميس والجمعة على ارتفاع 900م.
اما اللاجئون السوريون فيعانون اوضاعا مأساوية ومعظمهم في العراء او في خيم لا يتوفر فيها الحد الادنى من مقومات الحياة الكريمة ويعانون البرد وفقدان المازوت.

السابق
السفير: هل وقع ميقاتي في فخ التعويم؟ لبنان في مهب .. ألكسا
التالي
المستقبل: فضيحة الشتوة الأولى في مهبّ ألكسا