البلد: لبنان يستعد للعاصفة والحكومة على حالها

كتبت “البلد ” تقول:  فيما هدأت على جبهة الأمن في الشمال وعلى الساحة الطرابلسية تحديداً مع استكمال الجيش اجراءاته الميدانية وملاحقة المسلحين وتوقيفهم واحالتهم على القضاء، اشتعلت على جبهتي العاصفة “الكسا” الآتية الى لبنان مساء غد، وجبهة الحكومة المتعثرة منذ 9 اشهر.

وفي اجراءات احترازية اعلنت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ان مديرها العام بالإنابة العميد ابراهيم بصبوص اصدر اومره الى القطعات العملانية من أجل “البقاء على أتم الاستعداد للتدخل الفوري ووجوب استعمال الوسائل المتوفرة لمساعدة المواطنين في المناطق المقطوعة طرقاتها”.
وطلبت المديرية “من السائقين القيادة بحذر وعدم سلوك الطرقات الجبلية إلا عند الضرورة بعد التأكد من حالتها (سالكة أو غير سالكة)، وتجهيز سياراتهم بالسلاسل المعدنية، والتأكد من حالتها الميكانيكية وإتخاذ الإحتياطات الوقائية عند القيادة في أحوال جوية سيئة، والإتصال برقم الطوارئ 112 في حال تعرضهم لأي طارئ، كما وتطلب منهم اتخاذ اجراءات احترازية لسلامتهم مثل: تعبئة خزان الوقود وحمل ملابس إضافية مع كمية كافية من الطعام المعلّب وماء للشرب وهاتف نقال مشحون، اضافة إلى علبة إسعافات أولية ورفش صغير وسلاسل معدنية وإطار احتياطي صالح مع عدة كاملة مناسبة”.
وفي السياق وجهت مصلحة الابحاث العلمية الزراعية رسائل نصية قصيرة عبر الهواتف الخلوية تضمنت تحذيرات من الاجواء المناخية المتوقعة طيلة الاسبوع المقبل، واشارت الى ان العاصفة “الكسا” ستتسبب بطقس بارد اعتبارا من مساء غد، وتزداد البرودة كل يوم مع انخفاض تدريجي، برد قارس، ثلوج، جليد، امطار، رياح وسيول، يحتمل ان يمتد تساقط الثلوج مع اشتدادا العاصفة “الكسا” الى ارتفاعات متدنية.

ودعت المصلحة الى فتح المجاري والسواقي، تحضيرا للثلوج والجليد في البقاع والجبال، كما دعت مزارعي الكرمة وأصحاب البيوت البلاستيك الى الانتباه لتساقط الثلوج وتراكمها.
وعلى جبهة الحكومة كرر الوزير محمد فنيش موقف حزب الله الرافض لحكومة الأمر الواقع التي عاد الحديث عنها مع تحريك ملف الاستحقاق الرئاسي. وقال فنيش “إننا على أبواب الإستحقاق الرئاسي للجمهورية اللبنانية، وهناك من يفكر بتشكيل حكومة أمر واقع مرة أخرى”، مؤكدا أن “حكومة الأمر الواقع لن تحوز ثقة المجلس النيابي وهي بهذا تكون مناقضة لمبدأ العيش المشترك، وتزيد من الضرر بمصالح اللبنانيين، ولا تخدم لا الأمن ولا الإستقرار ولا البحث عن حلول، وستؤدي إلى وقوع لبنان في الفراغ”.
في المقابل شدد عضو كتلة “المستقبل” النائب احمد فتفت على ان “لا دخل للسعودية في موضوع 9-9-6 بل هناك نقاش حولها”.

وجدد التأكيد على انه “لن يمنح صيغة 9-9-6 في اي حكومة الثقة، لأن هذه الصيغة هي تكريس لاجتياح بيروت”.

السابق
الجمهورية: قراءات متناقضة لخطاب سليمان وجلسة لمجلس الوزراء قيد الدرس
التالي
الشرق الأوسط: شربل يؤكد وجود داعش في لبنان