اللبنانيون من أكثر شعوب العالم إكتئابا

الكأبة
بحسب دراسة أجرتها جامعة كوينزلاند الأوسترالية، فإنّ القارة الأميركية وأوستراليا، والشرق الأدنى، هي من المناطق الأقلّ إكتئابا في العالم، في حين أنّ الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الأكثر كآبة، بمعدّل يصل الى أكثر من 7 في المئة من عدد السكان. وهي نسبة مرتفعة جدا. ولبنان من الدول الأكثر إكتئابا في العالم.

الإكتئاب، بعد ضغط الدمّ، هو ثاني سبب للإعاقة في العالم.

بحسب هذه الخريطة، الصادرة عن دراسة أجرتها جامعة كوينزلاند الأوسترالية، المناطق الزرقاء هي الأقلّ كآبة، وتزداد الكآبة كلما توجهنا نحو اللون الاحمر. وكما يبدو فإنّ القارة الأميركية وأوستراليا، والشرق الأدنى، هي المناطق الأقلّ إكتئابا والأكثر أمانا، في حين أنّ الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الأكثر كآبة، بمعدّل يصل الى أكثر من 7 في المئة من عدد السكان. وهي نسبة مرتفعة جدا. ولبنان من الدول الأكثر إكتئابا في العالم كما يبيّن اللون الأحمر الفاقع هنا.

فما هو الإكتئاب؟

هو الشعور بالحزن والضيق واليأس وفقدان القدرة على الاهتمام بمباهج الحياة وفقدان الاحساس بالأشياء الجميلة واضطراب النوم والاحلام المزعجة وتناقص النشاط والكسل وسرعة التعب ونقص القدرة على التركيز.

وكيف يبدو المكتئبون؟

لا يمكن تمييز المكتئب إلا بعد مجموعة من الأسئلة حول أحواله المعيشية وقدراته الذهنية وميله نحو المرح أو الاختلاط بالناس أو العكس.

لكن هل يمكن القول إنّ من يطلقون النار على بعضهم البعض هم أشخاص طبيعيون وفرحون لأنّهم قد يموتون في أيّ لحظة، من أقصى الشمال الى أقصى الجنوب، مرورا بمن قرّروا الالتحاق بحروب خارج الاراضي اللبنانية؟

وبحسب الإحصاءات فإنّ 15 في المئة من مرضى الاكتئاب ينتهي بهم الأمر الى الانتحار.

أليست هذه حال أكثر من 15 في المئة من اللبنانيين، الذين يتّخذون خيارات إنتحارية، كلّ يوم؟

السابق
رياض قبيسي: كيف تطالب بحقّي وتهدر حقّك من وسام علاء الدين؟
التالي
ثوار القلمون يحذرون من أي اعتداء ينطلق من لبنان