لبناني يشارك في اكتشاف أقدم الحشرات كاملة الإنسلاخ وتعود لـ350 مليون سنة

باحث اللبناني

شارك الباحث اللبناني البروفيسور داني عازار في لجنة دولية مؤلفة من 15 مرجعية عالمية في مجال علم الأحياء، باكتشاف يعود لـ350 مليون سنة وهو عبارة عن أقدم حشرات كاملة الإنسلاخ.

وهذه الحشرات هي تلك التي تبدأ كبيضة وتتحول إلى يرقة ومن ثم إلى شرنقة ومنها إلى شكلها الأخير كالفراشة والذباب والنحليات والخنافس.

وفي حديث إلى “النشرة”، أوضح عازار أن هذا الإكتشاف هو مهم جداً لأنه سيتحول بعد سنوات قليلة إلى “مرجعية لكل بحث يتعلق بتطور حياة الحشرات على الأرض”، مشيراً إلى أن “مجلة “Nature” المتخصصة نشرت هذا الإكتشاف، فتوافد الإعلام الفرنسي إلى اللجنة الباحثة لمعرفة المزيد عن هذا الموضوع، لأن هذا الأمر بدّل نظرية كانت سائدة والتي كانت تؤكد أن الحشرات في ذلك العصر كانت ضخمة وكبيرة جداً بسبب كثافة نسبة الأكسيجين في الهواء، “إلا أننا أثبتنا أن هذه النظرية ليست سوى أسطورة عبر اكتشافنا أقدم نوع خنافس وأقدم “أمل كتب” وأقدم الدبابير وحشرة البق”.

وبحسب المتحف الوطني الفرنسي للتاريخ الطبيعي، فإن ما تم التوصل إليه يغيّر النظرة للنظام البيئي لعصر الـ”كاربونيفير”، ويؤدي إلى ترجيح التفسير الإيكولوجي وليس فقط الفيزيولوجي لضخامة بعض الحشرات في تلك الفترة.

وتجدر الإشارة إلى أن الإكتشافات تمت في فرنسا، وتحديداً في منطقة “أفيون”، إلا أن بعضها أيضاً أتى من روسيا.

السابق
اردوغان: تركيا لا تدعم الجماعات التابعة «للقاعدة» في سوريا
التالي
إيلي الفرزلي: طرابلس هي جزء من المعركة السورية والإقليمية