نتنياهو: الـ« لا اتفاق» على النووي الإيراني أفضل من الإتفاق السيء

اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ان غياب اتفاق سيكون افضل من اتفاق سيء خلال المفاوضات المقبلة بين طهران والدول العظمى حول برنامج ايران النووي وذلك في صحيفة فرانكفورتر الغماين تسايتونغ الصادرة الجمعة.

وقال نتانياهو في مقابلة للصحيفة الالمانية وفقا لمقتطفات نشرت مساء الخميس “ان اتفاقا سيئا سيكون اسوأ من عدم التوصل الى اتفاق”.

واكد ان المفاوضين الايرانيين الذين سيلتقون مفاوضي مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) في 15 و16 تشرين الاول/اكتوبر في جنيف لن يقترحوا سوى “تنازلات تجميلية” للبرنامج النووي لايران التي يشتبه بانها تسعى الى امتلاك السلاح الذري.

وجدد نتنياهو طلبه تمديد العقوبات المفروضة على طهران وحتى تشديدها.

ورأى ان “ايران تواجه صعوبات اقتصادية بسبب هذه العقوبات. لقد وصلنا الان الى الجولة ال12 من هذه المصارعة ويمكننا القضاء على البرنامج النووي الايراني بالسبل السلمية من خلال الابقاء على العقوبات وتشديدها اكثر”.

وذكر المسؤول الاسرائيلي بالاتفاق مع كوريا الشمالية حول الموضوع نفسه الذي لم يفض الى نتيجة.

وذكر “في حينها اتفق الجميع على ان هذا الاتفاق بداية حقبة جديدة. وبعد سنة اجرت كوريا الشمالية تجربتها النووية الاولى” مضيفا ان هذا النوع من التجارب يجب الا يتكرر مع ايران.

واضاف ان “ايران هي كوريا الشمالية مضاعفة 50 مرة. نظام عدواني يزرع الرعب في العالم اجمع”.

وتخضع ايران لعقوبات دولية وغربية اقتصادية ومالية صارمة لارغامها على التخلي عن برنامجها النووي.

والرئيس الايراني الجديد حسن روحاني الذي يسعى الى الحصول على رفع العقوبات التي تخنق اقتصاد البلاد، اعتمد نهجا معتدلا حيال الغربيين في الملف النووي واجرى محادثة هاتفية تاريخية مع الرئيس باراك اوباما الشهر الماضي.

 

السابق
البرلمان التركي يمدد تفويض الحكومة إرسال جنود إلى العراق لملاحقة عناصر «الكردستاني»
التالي
البرلمان الاوروبي يطالب ايران باطلاق سراح قس بروتستانتي