وزير الزراعة اطلق دليل التفاحيات: الإنتاج اللبناني في وضع جيد والصادرات الزراعية في ازدياد

عقد وزير الزراعة حسين الحاج حسن مؤتمرا صحافيا أطلق خلاله دليل التفاحيات واللوزيات في لبنان، في حضور المدير العام للزراعة المهندس لويس لحود وممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الدكتور علي مومن ولجنة قطاع المشاتل وقطاع التفاحيات واللوزيات في لبنان وعدد من المزارعين والمصدرين.

وأشار الحاج حسن إلى أن “التفاحيات واللوزيات من الأشجار المثمرة التي تزرع على نطاق واسع في لبنان وتشكل جزءا أساسيا من قطاع إنتاج الفاكهة في لبنان، ولذلك يكتسب صدور هذا الدليل أهمية كبيرة، إذ يصل حجم صادرات التفاحيات واللوزيات إلى 200 ألف طن من مجمل حجم الصادرات الزراعية، إضافة إلى كمية موازية تستهلك محليا، فيما تصل المساحات المزروعة إلى نحو 40 ألف هكتار، وهي في طور التوسع. كما أن الأصناف تتوزع على ارتفاعات مختلفة وتدخل مرحلة النضوج في فترات مختلفة ومتلاحقة، وقد أصبح الموسم الواحد يمتد أشهرا طويلة”.

ولفت إلى أنه “بسبب هذه المعطيات وجدنا بالتعاون مع الفاو وجمعية مشاتل لبنان، من الضروري وضع دليل لأهم أصناف التفاحيات واللوزيات، على أن يتضمن الكثير من المعلومات التي تهم المنتج والمزارع والمستثمر، كما المصدر والمستهلك، لتحديد الأصناف المتوافرة والمرغوبة عالميا وفترات النضوج”.

ونوه ب”الماضي العريق لزراعة اللوزيات والتفاحيات”، مشددا على “المستقبل الاقتصادي الواعد جدا لكل ما يرتبط بهذا القطاع، لاعتبارات مختلفة، بالإضافة الى المتغيرات المناخية، حيث تتوافر في لبنان القدرة على التكيف معها من حيث البرودة والمياه والتربة واختلاف الارتفاعات وخبرة المزارعين، وهي غير متوافرة في دول أخرى، مما يمنحنا القدرة على انتاج أصناف متعددة”.

وأشار إلى أصناف تنتج حاليا محليا في لبنان من خلال جمعية مشاتل لبنان، “كما أن هناك أصنافا تستورد وتزرع ولها سمعة طيبة عالميا لناحية الشكل واللون والطعم”.

وأكد “الرغبة في تطوير هذا القطاع والدفع به إلى الأمام على مستوى المساحات والأصناف وحجم الانتاج والصادرات”.

وختم بالإعلان عن توزيع هذا الدليل على الجامعات والجمعيات الزراعية ومراكز الإرشاد الزراعي واللجان القطاعية، كما سيتم إعداد نسخة إلكترونية سوف تدرج في الموقع الالكتروني للوزارة في الأيام المقبلة”.

وتوجه الحاج حسن بالشكر الى كل من عمل وساهم وساعد في إصدار هذا الدليل، والى اللجان القطاعية وكل المهنيين، ولا سيما لجنة التفاحيات واللوزيات ومنظمة الفاو والمزارعين الحاضرين، وهو يتضمن 214 صنفا تشمل 74 صنفا من الدراق والنكتارين، 23 صنفا من الكرز، 26 صنفا من المشمس، 12 صنفا من اللوز، 33 صنفا من الخوخ، 32 صنفا من التفاح، 14 صنفا من الإجاص.

وأعلن أن الوزارة على استعداد لتقديم المعلومات للمزارعين ومواكبتهم في الحقول.

السابق
الوكالة الدولية تعلن اجراء محادثات اضافية مع ايران في 28 تشرين الاول
التالي
الوكالة الذرية: المباحثات مع ايران بناءة جداً