خبراء الكيماوي يغادرون.. والاميركيون يستعدون

اسلحة كيماوي
اشار مصدر عسكري رفيع المستوى، الى ان تجديد السفن الحربية الروسية في التشكيلة المرابطة في البحر الابيض المتوسط هي عملية دورية.

تزداد المؤشرات الإعلامية والسياسية والدعائية عن ضربة عسكرية أميركية لسوريا، وتنتظر تحديد ساعة الصفر من جانب البيت الأبيض، الذي قرر في لحظة إعادة تموضع في حساباته الخارجية. وفي هذا الاطار، أعلن الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون أن خبراء الامم المتحدة الذين يحققون في المعلومات عن استخدام السلاح الكيميائي في سورية سيغادرون البلاد صباح السبت القادم.

وقال بان كي مون للصحفيين إن “فريق الخبراء الخاص بالسلاح الكيميائي سيغادر الأراضي السورية صباح السبت، وأنا آمل بأن يتمكنوا من عرض نتائج عملهم بحلول هذا الموعد”.

واشار مصدر عسكري رفيع المستوى، الى ان تجديد السفن الحربية الروسية في التشكيلة المرابطة في البحر الابيض المتوسط هي عملية دورية.

ونقلت صحيفة “نيويورك تايمز” عن مسؤولين في الإدارة الأمريكية، قولهم إن السلطات الأمريكية في الوقت الحاضر لا تستطيع تقديم أدلة تؤكد استخدام الحكومة السورية للسلاح الكيميائي. وأوضحت الصحيفة أن المسؤولين الرسميين الأمريكيين أعلنوا يوم الاربعاء “عن عدم وجود أدلة دامغة تربط بشار الأسد بالهجوم”.

وأشار المسؤولون إلى أنه من المرجح أن تقوم الولايات المتحدة يوم الخميس بنشر تقرير عن عمل استخباراتها حيث سيظهر معلومات تؤكد قيام السلطات السورية باستعمال الكيميائي ضد المدنيين. وأوضح المسؤولون أن التقرير لن يتضمن تسجيلات لمحادثات ضباط سوريين التي، بحسب قولهم، تؤكد ان العسكريين السوريين استعملوا هذا النوع من الأسلحة بأمر من القيادات العليا. كما أن التقرير لن يحتوي على بيانات مفصلة من قبل مخبرين في سورية يعملون مع الإستخبارات الأمريكية. وأكد المسؤولون أن التقرير سينشر على شكل تصريح للصحافة ولن يكون على الطريقة التي تحدث بها كولن باول عام 2003 في مجلس الأمن واتهم العراق بامتلاك اسلحة دمار شامل.


من جهته، أشار رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام في إيران هاشمي رفسنجاني، الى أنه “ينتظر من العقلاء في العالم أن يعملوا على حل الازمة السورية بالمباحثات بدل التوجه الى الحرب”، وقال:”لا مبرر سياسيا أو إنسانيا للاعتداء على سوريا تحت ذريعة إستخدام الاسلحة الكيماوية”.

 

السابق
غارات وهمية فوق الخيام ومرجعيون والنبطية
التالي
بريطانيا ترسل طائرات حربية الى قاعدتها في قبرص