بلامبلي: لضبط النفس وملاحقة المسؤولين عن الهجمات الإجرامية

إستقبل رئيس الحكومة المستقيل نجيب ميقاتي المنسق الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي يرافقه نائبه روبرت وتكنز صباح اليوم في السرايا.

وقال بلامبلي بعد اللقاء :”عدت يوم أمس من إجازتي في لندن، وكان لي شرف اللقاء مع رئيس الوزراء حيث قدمت له تعازي الشخصية وتعازي الامم المتحدة وأمينها العام بضحايا التفجيرين اللذين حصلا في طرابلس يوم الجمعة الماضي، وكذلك تعازينا للذين فقدوا أعزاء في طرابلس وفي بيروت. وكما قال مجلس الأمن، فإنه من المهم في هذه الظروف ضبط النفس وملاحقة المسؤولين عن هذه الهجمات الإجرامية والتعاون مع السلطات الأمنية، وكذلك ضرورة لم الشمل في وجه هذه التحديات. أنا واثق من أن في استطاعة لبنان القيام ذلك، هذا الأمر لمسته من خلال ردود الفعل التي صدرت عن الجميع وخصوصا من كلمة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان يوم السبت الماضي، خصوصا دعوته الى تأليف حكومة جديدة تكون قادرة وفاعلة والعودة الى طاولة الحوار. هذه كلها أمور مهمة”.

أضاف :”كما تحدثنا مع الرئيس ميقاتي عن دعم الأمم المتحدة للبنان، والكل يعمل على هذا الأمر في الوقت الحاضر، في نيويورك وواشنطن. كذلك بحثنا في أهمية احترام القرار 1701، وأحداث الأسبوع الماضي التي أثارت القلق. ومن المهم استمرار التعاون الأمني بين الجيش واليونيفيل لمنع تجدد مثل هذه الحوادث وتجنب التصعيد والحمد لله ان الجميع عملوا على إعادة الهدوء الى الخط الأزرق.

وردا على سؤال قال :”على الجميع العمل لمنع تأثير الأحداث في سوريا على لبنان، وهذه كانت رسالة مجلس الأمن منذ بداية الأزمة، ونشدد عليها في الفترة الأخيرة مع تكرار الأحداث في سوريا”.

السابق
جنبلاط: للاقرار الجماعي بحتميّة وحصريّة الركون إلى الدولة وللتصدّي لنظريّات الأمن الذاتي
التالي
الصايغ: سليمان حدد خارطة الطريق فكم ينبغي ان ننتظر من تفجير ودم لانضاج مبادرته؟