عباس: وحدة الأراضي اللبنانية وسلامتها أمر مقدس بالنسبة إلينا

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، أن "السلاح الفلسطيني داخل المخيمات تقرر في شأنه الحكومة اللبنانية، وهذا متفق عليه في منظمة التحرير"، وقال: "إن وجود الفلسطينيين في لبنان هو وجود موقت الى حين عودتهم لديارهم، وليس فينا من يؤمن بالتوطين إطلاقا، ونحن نعول على حماية الحكومة اللبنانية لهم ولأمنهم. كما أن وحدة الأراضي اللبنانية وسلامتها أمر مقدس بالنسبة إلينا".

أضاف: "إن السلاح الفلسطيني في لبنان قرار بيد رئيس الجمهورية والحكومة اللبنانية، ونحن نطيع ما نؤمر به في هذا الموضوع باعتبارنا ضيوفا، ونتلقى الأوامر المتعلقة بسلامة لبنان من الرئيس والحكومة لأننا حرصاء على أمن لبنان ووحدته".

وتابع: "إن موقفنا مما يجري ويحدث في سوريا ومصر وغيرهما واضح، فنحن لا نتدخل في الشؤون الداخلية لهذه الدول، وهذه توجيهاتنا لأبناء شعبنا، ونأمل أن نجنب اللاجئين من شعبنا في سوريا ولبنان أي تداعيات، ونؤكد أننا لسنا فريقا في أي نزاع يقع هنا أو هناك".

وأردف: "أطلعت سليمان على المباحثات التي اجريناها مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري، والجميع يعلم ان الكرة في الملعب الاسرائيلي، وعليهم اثبات جدية موقفهم. وإن المبادرة العربية للسلام أصبحت جزءا من الشرعية الدولية، وعندما نتكلم عن المرجعيات والشرعيات نتكلم عن هذه المبادرة التي هي أثمن مبادرة ونقبلها كما هي من دون تعديل، فهذه المبادرة أنشئت لتنفذ وستنفذ لأن لا مبادرة غيرها، ونؤكد تمسكنا بالسلام العادل والشامل على اساس حدود 1967 وعلى ـن تكون القدس عاصمة الدولة الفلسطينية. وأكدنا عزمنا لإجراء المصالحة الفلسطينية من خلال العودة إلى الشعب الفلسطيني ليقول كلمته الفصل في الانتخابات، فالمصالحة تبدأ من الانتخابات، وإذا كانت هناك نوايا طيبة فمستعدون فورا لإجراء المصالحة ونأمل حصولها سريعا، ونؤكد البقاء على العهد دائما مع لبنان وشعبه الشقيق".

وعن النزوح الفلسطيني من سوريا، قال: "كل همنا أن نعيد الأمور مع الحكومة السورية الى سابق عهدها في مخيم اليرموك ليعود اليه من خرجوا".

أما عن الاوضاع في مصر فقال: "الاوضاع صعبة ومعقدة، ونتمنى لمصر السلامة والامن والاستقرار في ظل هذه الظروف العصيبة".
  

السابق
سليمان: لعدم انزلاق الفلسطينيين الى المشاكل اللبنانية أو الازمة السورية
التالي
رحيل آخر أميرات مصر