طورسركيسيان: بري تجاوز الصلاحيات المعطاة

اوضح عضو كتلة "المستقبل" النائب سيرج طورسركيسيان، في حديث الى محطة "الجديد"، ان رئيس مجلس النواب نبيه بري تجاوز الصلاحيات المعطاة له من خلال التشبث بالقانون الارثوذكسي.

وقال:"ما لمسناه من رئيس مجلس النواب نبيه بري خلال النقاش الذي حصل في اجتماع هيئة المكتب مفاجئ، لانه بدا وكأنه مقتنع بالقانون "الارثوذكسي" شأنه شان فريق الثامن من اذار، والملفت ايضا انه لم يترك لنا المجال للبحث في اي قانون اخر غير الارثوذكسي".

اضاف:"تصرف الرئيس بري بالامس حقيقة يشير الى انه تجاوز الصلاحيات المعطاة له من خلال "التشبث" بالقانون الارثوذكسي كبند وحيد على جدول الاعمال. ولم يسمح ببحث بنود اخرى وقوانين انتخابية مختلطة بما فيها ايضا قانون فؤاد بطرس على سبيل المثال، وامام هذه المعطيات الموجودة اتى التعليق السلبي لنائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري على ما حصل خلال الاجتماع.

وتمنى طورسركيسيان على "الرئيس المكلف تمام سلام الا ينتظر اكثر مما انتظره بعملية تاليف الحكومة، وتحديدا لناحية تواصله مع الفريق الاخر وما يطرح من قبلهم من اراء وتوجهات في هذا الملف، لان الظاهر هو ان ما يحاك من قبل هذا الفريق للرئيس المكلف يشبه الفخ السياسي له".

تابع: "سلام هو ابن بيت سياسي وهو رجل وطني وليس عضوا في كتلة "المستقبل النيابية، وانما هو في جو قوى "14 آذار". نحن ندعمه ليس من باب حكومة تحد كما يصفها البعض او يروج لها في الاعلام".

وشدد على ان فريق "8 اذار" هو من يضع يده على البلاد وعلى مرافق الدولة كافة، "واليوم نراه يضع يده على عملية تاليف الحكومة كما فعلوا اثناء تولي الرئيس الرئيس نجيب ميقاتي الحكومة السابقة".
وقال: "المطروح اليوم، بالموضوع الحكومي، من الرئيس المكلف ليس حكومة امر واقع كما يشاع. والحقيقة ان الفريق الاخر هو من اسماها حكومة امر واقع لانها لا تناسبهم ولا تناسب حساباتهم المستقبلية ولا تتضمن الثلث المعطل كما يرغبون؟ من هنا فهناك سؤال يطرح نفسه طالما انهم يعتبرون ان الرئيس المكلف هو انسان معتدل فلماذا لا يسيروا بتشكليته الحكومية التي ينوي اعلانها ؟! والظاهر انهم يريدون وضع يدهم على البلد بطريقتهم الخاصة وهذه امور تعودنا عليها من هذا الفريق".

وعن جلسة مجلس النواب غدا وما ستسفر عنه من نتائج وتحديدا بموضوع قانون الانتخاب، قال طورسركيسيان: "لم نتفق على جدول اعمال هذه الجلسة هذا من جهة، ومن جهة ثانية كانت هناك اراء واقتراحات خلال اجتماع هيئة المكتب بشأن ان تبحث في امور اخرى في جلسة الغد مثل التمديد لقادة الاجهزة الامنية وقيادة الجيش، ولكن لم تلق اذانا صاغية وجوبهت بالرفض للاسف واقتصر النقاش فقط من الرئيس بري على طرح مشروع اللقاء" الارثوذكسي" خلال جلسة الغد حصرا".
  

السابق
حرب: قوى 8 آذار تعتبر أن اختيار أعضاء الحكومة هو فرصة لتقاسم الارباح
التالي
زاسبكين: التقارب الروسي الاميركي لمصلحة التسوية السياسية في سوريا