مطالب الكتل النيابية من الرئيس المكلف للوصول الى حكومة جديدة

ينهي اليوم الرئيس المكلف تمام سلام استشاراته لتأليف الحكومة الجديدة وسط اتجاه الى حكومة تتمثل فيها الجهات السياسية بأشخاص من غير المرشحين للانتخابات، ومن غير المنخرطين في الكادر الحزبي. لكن انعكاسات جلسة اليوم ستؤثر حكما على عملية التأليف.
وأمس عقد اجتماع سداسي ضم الرئيس نبيه بري، والعماد ميشال عون، والنائب سليمان فرنجية، والوزيرين علي حسن خليل وجبران باسيل والنائب ابرهيم كنعان.
هذا ورست مطالب الكتل النيابية من الرئيس المكلّف تمام السلام على الآتي:
ـ "كتلة الوفاء للمقاومة" طالبت بحكومة سياسية جامعة تشرف على الانتخابات وتدير شؤون البلاد ويتمثل الافرقاء فيها بحسب أوزانهم وحضورهم نسبيّاً في المجلس النيابي .
ـ كتلة "المستقبل" تمنّى بإسمها السنيورة "أن يخرج سلام بتشكيلة وزارية تكون قادرة على العمل بتجانس، ومتآلفة في ما بينها"، ومن غير المرشّحين، وتعتمد التداول في الحقائب الوزارية، وحتى وزارة المال.
ـ "كتلة التحرير والتنمية" دعت الى حكومة وفاقية جامعة.
ـ "جبهة النضال الوطني" رفضت وضع شروط مسبقة وفوّضت الى سلام الصيغة التي يراها مناسبة.
ـ كتلة الكتائب أيّدت حكومة قادرة على متابعة الوضع اللبناني، مؤكّدة مشاركتها فيها، سواء كانت سياسية او حكومة أختصاصيّين.
ـ تكتّل "الإصلاح والتغيير" طالب بحكومة وفاق وطني وليس فقط للانتخابات. وردّ عون على طلب السنيورة التداول في الحقائب "بدءاً بالماليّة"، فقال: "يجب أن نضع فيها رأسمال لكي لا يسترجعها مفلسة".
ـ "كتلة وحدة الجبل" طالبت بحكومة وحدة وطنية وأكّد رئيسها النائب طلال ارسلان انه "ضدّ حجز ايّ حقيبة وزارية سيادية كانت أو غير ذلك لأيّ طائفة، فالتمثيل الوزاري مفتوح لكلّ الطوائف".
ـ كتلة النائب ميشال المر أيّدت "تشكيلة وزارية مقبولة وحكومة جامعة وتكون بشبه توافق ممثلة من جميع الفرقاء في حكومة واحدة، وأن يتمثّل الجميع وفقاً لحجمه بالحصص والحقوق التي يستحقّها".
ـ كتلة "القوات اللبنانية" أيدت حكومة تكنوقراط حيادية، وأن لا تكون فضفاضة وأن يكون اعضاؤها من غير المرشّحين للإنتخابات.
ـ كتلة "نواب زحلة" أيّدت حكومة تضمّ اختصاصيين لا يثيرون الحساسيات عند الأطراف السياسية.
وأكّدت مصادر "حزب الله" انّ الاجتماع بين سلام والكتلة "كان جيّدا وأنّ حزب الله سمع من الرئيس المكلف كلاماً عن المقاومة يختلف كثيرا عن الأجواء التي نُقلت عنه، إذ بادر سلام الى الحديث عن المقاومة ايجاباً، معتبراً نفسه أنّه من بيت مقاوم وابن عائلة مقاومة".
وعمّا اذا كانت مواقف الرئيس المكلّف من موضوع المقاومة وتأييد خيارات الشعب السوري والعودة الى تفاهم بعبدا قد أزعجت الكتلة، قال رئيسها النائب محمد رعد لسائله: "أيّ موقف تقصد، موقف اوّل من امس او موقفه في الامس"؟

السابق
الراعي يعبّر لهولاند عن قلقه على المسيحيين وارتفاع اعداد النازحين
التالي
باسم يوسف متهم بإهانة باكستان