إخلاء سبيل باسم يوسف بكفالة مالية وسط احتجاجات شعبية

قرر النائب العام المصري، بالامس، إخلاء سبيل الإعلامي الساخر باسم يوسف، بكفالة مالية قدرها 15 ألف جنيه، على ذمة التحقيقات في اتهامه يإهانة رئيس الجمهورية، وازدراء الإسلام، ونشر أكاذيب.

وتوزعت الكفالة على الاتهامات الثلاثة المشار إليها، حيث تضمن القرار أن يتم إخلاء سبيل باسم يوسف بكفالة 5 آلاف جنيه عن كل اتهام منها.

ونفى مساعد النائب العام حسين ياسين أن يكون الاستجواب ضمن حملة ترهيب للمعارضة، وقال إن النيابة العامة تقوم بتفعيل القانون وتسعى لإرساء بعض معايير حرية التعبير.

وكان الرئيس محمد مرسي اتهم الأسبوع الماضي وسائل إعلام خاصة بالتحريض على العنف لأهداف سياسية، لكن ياسين نفى أن يكون مكتب النائب العام يعمل بناء على طلب الرئاسة لملاحقة منتقدي مرسي، وقال إن النائب العام استجوب أيضا إسلاميين.

ونظم عدد من النشطاء وقفة احتجاجية، الأحد، أمام مكتب النائب العام تضامنا مع يوسف بعد صدور قرار من النائب العام، بضبطه وإحضاره.

وأفاد مراسلنا بالقاهرة بأن المحتجين من حركة 6 أبريل قاموا بغلق الباب الأول من أبواب دار القضاء العالي، حيث يقع مكتب النائب العام، بالجنازير إثر احتجاز زملائهم بعد تظاهرهم أمام منزل وزير الداخلية في وقت سابق، وتزامن ذلك مع وقفة تضامنية من أنصار يوسف اعتراضا على قرار مثوله أمام النيابة.
من جانبه، قال منتصر الزيات، أحد المحامين الحاضرين في التحقيقات مع باسم يوسف، إن النيابة واجهت باسم حتى الآن بأربع حلقات، ليس فيها أي إهانة لرئيس الجمهورية.

وأضاف من أمام غرفة التحقيق، في تصريحات صحفية، أن باسم أنكر كل ما نسب له.

وأوضح الزيات أنه يتابع جميع حلقات باسم يوسف، ولا يرى فيها أي استهزاء برئيس الجمهورية، وكلها في إطار النقد الساخر.
يذكر أن يوسف الذي يحاكي الإعلامي الأميركي جون ستيوارت في برنامج "ديلي شو" حاصل على دكتوراة في جراحة القلب والصدر من جامعة القاهرة ويعمل عضوا بهيئة التدريس بكلية الطب في ذات الجامعة.

السابق
إسرائيل تقيّدهم حتى في الحب
التالي
أقوياء ضعفاء